الثقافة المدرسية التعاونية کمدخل للإصلاح المدرسي الشامل (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 3, Volume 98, Issue 1, January 2017, Page 105-175 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2017.171874 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف السعيد أحمد محمد* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تسليط الضوء على دور الثقافة المدرسية التعاونية في تحقيق فاعلية الإصلاح المدرسي الشامل. واستقصاء واقع الثقافة المدرسية التعاونية بمدارس التعليم العام، وتحديد سبل تحقيق الثقافة المدرسية التعاونية کمتطلب لفاعلية الإصلاح المدرسي الشامل. وتحقيقا لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وطور استبانة الثقافة المدرسية التعاونية معتمدا على استبانة جروينرت وفلانتين (1998) Gruenert & Valentine ذات الأبعاد الخمسة (القيادة التعاونية ، تعاون المعلم ، التنمية المهنية ، وحدة الهدف ، دعم الزملاء ، وشراکة التعلم) طبقت على عينة من معلمي وقادة مدارس التعليم العام بمحافظة جدة. وتوصل البحث للعديد من النتائج، منها: توافر الثقافة المدرسية التعاونية بمدارس التعليم العام اجمالا بدرجة متوسطة، ولکل بعد من أبعادها الستة، وجاء في الترتيب الأول بعد دعم الزملاء، وفى الترتيب الأخير بعد وحدة الهدف. وأظهر البحث الدور الجوهري للثقافة المدرسية التعاونية في تحقيق فاعلية الإصلاح المدرسي الشامل. وانتهى بوضع تصور مقترح حول آليات تفعيل الثقافة المدرسية التعاونية بمدارس التعليم العام کمتطلب لفاعلية الإصلاح المدرسي الشامل. واقترح المزيد من الدراسات حول الثقافة المدرسية التعاونية بمدارس التعليم العام لدورها في الإصلاح والتحسين المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة المدرسية التعاونية; الاصلاح المدرسي الشامل | ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 308 |
||||