فاعلية إستراتيجية مقترحة على وفق إنموذج بيجز لأساليب التعلم في الأداء التعبيري وتنمية مهارات ما وراء المعرفة عند طلاب الصف الخامس العلمي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 22, Volume 48, Issue 7 - Serial Number 4, October 2020, Page 448-465 PDF (4.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.172131 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عدنان عبد الکريم محمود; سعد علي زاير; حيدر عبد الزهرة هادي | ||||
جامعة بغداد / کلية التربية(ابن رشد) للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
Abstract | ||||
أستعمل الباحث المنهج الوصفي إذ عمل على بناء إستراتيجية مقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم، وطبق الباحث المنهج التجريبي الذي أتسم بالضبط الجزئي تصميماً للبحث. أختار الباحث عشوائياً ( ثانونية اسدالله للبنين) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قضاء الخالص لتمثل ميدان التجربة،بلغت عينة البحث( 64) تلميذاً. کافأ الباحث في المتغيرات منها (العمر الزمني محسوباً بالشهور ،مقياس مهارات ماوراء المعرفة القبلي).حدد الباحث المادة العلمية لمادة التعبير لست موضوعات تعبيري مختارة لطلاب الصف الخامس العلمي. وصاغ الباحث أهدافاً سلوکية نهائية بلغت ( 67)هدفاً سلوکياً، وأعدّ الباحث ستة خطةً تدريسية على وفق أنموذج بيجز لتدريس طلاب المجموعة التجريبية, واما طلاب المجموعة الضابطة يدرسون على وفق الطريقة التقليدية المتبعة. أما أداة البحث فکانت الأولى اختبارات متسلسة الستة لموضوعات الاداء التعبيري, ومقياس مهارات ماوراء المعرفة المتکون من (52) فقرة لثلاثة مهارات (التخطيط, التنظيم, التقويم) لطلاب مجموعتي البحث. وأستمرت التجربة فصلا دراسياً کاملاً من العام 2018-2019م. وإستعمل الباحث الوسائل الإحصائية في الحقيبة التعليمية لبرنامج الاحصائي spss أصدار 16, کل من ( الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين ومترابطتين, والفا کرونباخ،معامل ارتباط بيرسون.).وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى عدّة نتائج منها:( تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في أختبار الاداء التعبيري الاول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ولصالح المجموعة التجريبية، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدي والمؤجل ولصالح المجموعة التجريبية). ويوصي الباحث بتوصيات عدّة منها:(إعتماد الاستراتيجية المقترحة على وفق انموذج بيجز لاساليب التعلم في الاداء التعبيري ومهارات ماوراء المعرفة لطلاب الصف الخامس العلمي) وقدم الباحث بعض المقترحات منها (إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية أخرى کصف الرابع العليم والادبي والمرحلة المتوسطة). | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; بيجز; التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 246 |
||||