أهمية التعلم الإلکتروني في اکتساب مهارات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في دولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 9, Volume 28, Issue 5, December 2018, Page 349-371 PDF (931.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.172229 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز دخيل العنزي1; أحمد حسين الفيلکاوي2 | ||||
1باحث رئيسي - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت | ||||
2باحث مشارک - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي أهمية التعلم الإلکتروني في اکتساب مهارات البحث العلمي من وجهة نظر طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في دولة الکويت. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وقاما بإعداد استبانة لقياس درجة امتلاک طلبة البکالوريوس والدراسات العليا لمهارات البحث العلمي في ضوء عدد من المتغيرات. تکونت عينة الدراسة من (315) طالباً وطالبة من طلبة البکالريوس بقسم تکنولوجيا التعليم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، و(280) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الکويت. توصلت الدراسة إلى أهمية التعلم الإلکتروني لاکتساب مهارات البحث العلمي لدى الطلبة، وأن درجة امتلاک الطلبة من البکالوريوس والدراسات العليا لمهارات البحث العلمي جاءت متوسطة رغم وجود ضعف واضح في مهارات البحث العلمي لدى طلبة البکالوريوس، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجال ککل (3.13). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلکتروني; مهارات البحث العلمي; طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في دولة الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 234 |
||||