دور الاندية الطلابية في تعزيز قيمة التعاون لدي طالبات جامعة الدمام وأثر ذلک على تحصيلهن الدراسي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 1, March 2017, Page 21-41 PDF (687.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.172242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعمة عبد السلام حسن | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية التربية - جامعة الدمام . | ||||
Abstract | ||||
تسعي الدراسة الحالية الى التعرف على دور الاندية الطلابية المختلفة بجامعة الدمام والمتمثلة في ( نادي الثقافة والفنون والمسرح ، المنار – النورين ) في تعزيز قيمة التعاون کأحد القيم الاجتماعية لدى طالباتها من خلال الانشطة التربوية المختلفة التي تقدمها ، ومعرفة الى أي مدى يتمتع طالبات جامعة الدمام بقيمة التعاون ، کما تهدف الى التعرف على الفروق بين الأندية المختلفة في درجة امتلاک طالباتها لقيمة التعاون ، وهل توجد فروق في التحصيل الدراسي بين الطالبات المشارکات وغير المشارکات في الاندية الطلابية . ولتحقيق اهداف الدراسة تم اعداد استبانة الاتجاه نحو قيمة التعاون لدى طالبات الجامعة اعداد الباحثة ، وتم انتقاء عينتين من طالبات جامعة الدمام عينة مکونة من( 126 ) طالبة من المشارکات في الاندية الطلابية المختلفة بالجامعة ومداومات على المشارکة في الانشطة الطلابية المختلفة وعينة عددها ( 128 ) من طالبات المستوى الثاني ممن ليس لديهن أي نشاط بالکلية ولم تشارک في نشاط طلابي على الاطلاق حتى بالمرحلة الثانوية وتم تطبيق المقياس على عينة الدراسة وبالمعالجة الاحصائية للبيانات باستخدام اختبار تاء الاحصائي وتحليل التباين احادي الاتجاه ( اختبار ف ) وجود فروق دالة احصائيا بين درجات الطالبات المشارکات في الاندية الطلابية وغير المشارکات على مقياس الاتجاه نحو قيمة التعاون حيث کانت الفروق لصالح الطالبات المشارکات في الاندية الطلابية . عدم وجود فروق دالة احصائيا في الاتجاه نحو قيمة التعاون ترجع الى طبيعة الانشطة التي تقدمها الاندية الطلابية المختلفة ( اجتماعي ( المنار ) – ديني ( النورين ) – ثقافي ( المسرح والفنون ) ، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المشارکات وغير المشارکات في الانشطة الطلابية في درجات التحصيل ومعدلهن الاکاديمي وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة . | ||||
References | ||||
www.//ezp//edu.sa http://search.mandumah.com/
| ||||
Statistics Article View: 383 PDF Download: 297 |
||||