منهج المعرفة في ضوء التصور الإسلامي القائم على القرآن الکريم والسنة النبوية وانعکاساته التربوية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 5, Volume 99, Issue 1, July 2017, Page 143-181 PDF (798.02 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2017.172297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاني صلاح حسن سعد المقدادي* ; منصور عبد الله أبو طالب* | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف على منهج المعرفة في ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة ، وبيان انعکاساتها على بنية النظام التعليمي ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي، حيث قام الباحثان بدراسة آيات القرآن الکريم ، والاحاديث النبوية المطهرة ، ومن ثم الاستعانة ببعض التفاسير وبعض کتب الاحاديث، وتم استخراج الآيات والاحاديث التي لها علاقة بموضوع الدراسة ، ومن ثم تبويبها في موضوعات. وقد خلصت الدراسة إلى أن منهج المعرفة في ضوء التصور الإسلامي يؤکد على العلاقة المتکاملة بين العقل والنقل، کما يؤکد على تکامل العلاقة بين عمل الحواس وعمل العقل، وخلصت الدراسة أيضا إلى أن ثمة مجموعة من القواعد التي تستند إليها المعرفية في ضوء التصور الإسلامي، کما إن هناک مجموعة من الانعکاسات التربوية المتربة على التصور الإسلامي للتربية ينبغي على القائمين على العملية التربوية الالتزام بها. | ||||
Keywords | ||||
أدلة نقلية; أدلة عقلية; العلاقة بين النقل والعقل; العلاقة بين العقل والحواس; الانعکاسات التربوية | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 244 |
||||