مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 27, Volume 21, Issue 2, May 2021, Page 248-256 PDF (795.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2021.172312 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غدير غزاي عبدالله ترکي العنزي | ||||
الدارسة بمرحلة الماجستير قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
يشکل التراث الفني الإسلامي أحد أهم مصادر الإستلهام في الفن المعاصر الذي يلجأ إليها العديد من الفنانين للبحث عما يمکن أن يثري مخيلتهم الإبداعية، وذلک کونه يعتبر رصيداً من الخبرات الجمالية المتراکمة والتي تحمل في طياتها العديد من المدلولات الثقافية والفنية، وأهمها الخط العربي کونه يتميز بأنه يعتبر إتجاهاً فنياً متکاملاً ويحمل قيماً تشکيلية وجمالية رفيعة، وطبيعة تجريدية خالصة تمکنه من الإختزال وحرية التشکيل والتحوير بحروفه، وکذلک الأمر بالنسبة للزخارف الإسلامية حيث أظهر العمل الزخرفي قابليته الإبداعية في تصاميمه وأشکاله وتکويناته الابتکارية المتنوعة، وقد ظهرت في الفن الإسلامي العديد من مظاهر المزاوجة بين الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية عبر العديد من النتاج الفني (کالعمارة، والمشغولات المعدنية والخشبية والزجاجية والعاجية، والمنسوجات وغيرها، وعليه فإن الدارسة تسعى إلى إستثمار القدرة الحرکية للحروف العربية وخصائصها التشکيلية، وإمکاناتها البنائية والجمالية، للمزاوجة مع الزخارف الإسلامية بهدف عمل معلقات فنية تشکيلية وجمالية، بما يحقق الإنسجام التشکيلي والوحدة والترابط بين الحرف العربي وعناصر الزخرفة الإسلامية الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
المزاوجة - الزخارف الإسلامية والحروف العربية; التجريب | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 1,238 |
||||