فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الذکاءات المتعددة ومهارات التفکير الناقد في مادة الاقتصاد المنزلي لدي طالبات المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 25, Issue 3, July 2015, Page 1-57 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2015.172697 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اماني ابو الخير | ||||
قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية -شبين الکوم- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصى مدى فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الذکاءات المتعددة والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الإعدادية فى الاقتصاد المنزلي ، ولتحقيق ذلک تم اختيار وحدتين من منهج الصف الثاني الإعدادي وإعداد دليل للمعلمة لتدريسهما وفقاً لاستراتيجية الأحداث المتناقضة، وتم بناء الأدوات التالية: مقياس الذکاءات المتعددة، واختبار مهارات التفکير الناقد، وتطبيقهما على عينة (62) طالبة من طالبات الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة (30) طالبة،وتجريبية (32) طالبة، وکشفت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذکاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين درجات مقياس الذکاءات المتعددة ودرجات اختبار مهارات التفکير الناقد لدي طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وهذا يعکس: فعالية استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة في تنمية الذکاءات المتعددة والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الأحداث المتناقضة - الذکاءات المتعددة - التفکير الناقد; الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 136 |
||||