أثر استخدام نموذج سوم ( SWOM) في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 489-543 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.17290 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني عطية محمود البنا* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام نموذج سوم ( (SWOM في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية, حيث تم تحديد مشکلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وهذا حذا بالباحثة للتفکير في تجريب نموذج سوم في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية کل من مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ هذه المرحلة, حيث اتضح للباحثة انخفاض مستوى التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, والذي انعکس بشکل سلبي على مستوى أدائهم لحل المشکلات الموجودة بمقرر الدراسات الاجتماعية, وما يتطلبه ذلک منهم من التمکن من بعض مهارات التفکير, کالنقد, وإدراک العلاقات, والاستنتاج, والتنبؤ, واتخاذ القرار؛ مما جعل هناک ضرورة لاستخدام نموذج سوم لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتمحورت مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي: " کيف يمکن تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام نموذج سوم ( SWOM )؟. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات حل المشکلات, ومقياس التفکير الإيجابي, وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج سوم ( SWOM); مهارات حل المشکلات; التفکير الإيجابي; المرحلة الإعدادية; الدراسات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 595 PDF Download: 621 |
||||