مستوى الممارسات التأملية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن : دراسة تقييمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 545-570 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.17291 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبدالله الحموري* | ||||
کلية التربية - جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن، تکونت عينة هذه الدراسة من معلمي ومعلمات الطلاب الموهوبين العاملين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في محافظتي اربد والزرقاء، خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016/2017، والبالغ عددهم (93 ) معلماً ومعلمه تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، تم إعداد أداة لقياس مستوى الممارسات التأملية من قبل الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي: - أن درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين کانت متوسطة، في معظم المجالات والدرجة الکلية، حيث جاءمجال حرية التعبيرفي المرتبة الأولى. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≥ 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية α≥ 0.05)) تعزى لأثر التفاعل بين الجنس والمؤهلفي جميع المجالات وفي الدرجة الکلية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≥ 0.05) بينحملة الدکتوراه من جهة وکل من حملة البکالوريوس، وحملة الماجستير من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح حملة الدکتوراه، وکذلک بينحملة البکالوريوس وحملة الماجستير،وجاءت الفروق لصالححملة الماجستيرفي جميع المجالات وفي الدرجة الکلية. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التأملية; المعلمين; الطلاب الموهوبين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 371 |
||||