التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 627-651 PDF (786.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.17292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن عبدالله الحازمي* | ||||
أستاذ مشارک – جامعة نجران- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية، ولتحقيق ذلک فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع النصوص من المصادر المختلفة وتحليلها، حيث تمت مناقشة مفهوم التوجيه الإسلامي والحاجة له في العلوم التربوية ، ومقومات التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية، وأهميته في المؤسسات التربوية: الأسرة والمجتمع والمسجد والروضة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح للتوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المرحلة الجامعية يحتوي على برنامج متکامل من المبررات والأهداف والمقررات الدراسية والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة : أن مجال التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية يحتاج إلى تکاتف الجهود بين جميع المؤسسات التربوية حتى تؤتي ثمارها المرجوة منها، حيث إنّ لها دوراً فاعلاً في توجيه التربية الخلقية، ولذا ينبغي الاهتمام والعناية بها، وإعدادها إعداداً جيداً ، کما يحتاج إلى العديد من البرامج العملية حتى يُترجم عملياً في الواقع التربوي في المجتمع الإسلامي. | ||||
Keywords | ||||
التوجيه الإسلامي _ التربية الخلقية _ المؤسسات التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 492 |
||||