قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينه من طلاب کلية التربية بعفيف بجامعة شقراء | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 654-688 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.17293 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حوال العتيبي* | ||||
وکيل کلية التربية بعفيف للشئون التعليمية المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مشکلة الدراسة يمثل قلق الاختبار مشکلة حقيقية تواجه کثيراً من الطلاب وتبلورت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة قلق الاختبار بالتحصيلالدراسيفيضوءبعض المتغيراتالديموجرافية (الجنس، التخصص، المستوىالدراسي،المعدلالدراسي)؟ مجتمع الدراسة يتکون مجتمع هذه الدراسة من عينه من طلاب وطالبات کلية التربية بعفيف أحد الکليات التابعة لجامعة شقراء ، وبلغت عينة الدراسة (216) طالباً ,عدد الذکور فيها (151) مقابل (65) من الإناث ، منهج الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , حيث استُخدام مقياس (اسماعيل علي واخرون، 2009م) الخاص بقلق الاختبار، بعد تعديل بعض فقراته بما يتلاءم مع البيئة السعودية، أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير الجنس، وکانت الفروق لصالح الإناث مقارنة بالذکور، حيث کان قلق الاختبار أعلى لدى الذکور مقارنة بالإناث ، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) أو أقل في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير المعدل الدراسي ، أهم التوصيات العمل على تعزيـز الثقـة بـالنفس لدى الطلاب , وتقويـة الأنـا, ورفـض الحـديث السـلبي عـن الـذات عـن طريـق تعلـيم طلاب الجامعة الصراحة في حديثهم, والتعبير بحرية عن رغباتهم, وامتلاک الشجاعة للرفض. | ||||
Keywords | ||||
قلق الاختبار; التحصيل الدراسي; المتغيرات الديموجرافية; طلاب کلية التربية; جامعة شقراء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,336 PDF Download: 1,179 |
||||