تأثير استخدام نموذج ايزنکرافت الاستقصائي على التحصيل المعرفي وصياغة الأهداف والمهام التعليمية لدى طلاب کلية التربية الرياضية | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 3, Volume 047, Issue 047, October 2020, Page 51-70 PDF (766.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2021.54863.1446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اشرف ابوالوفا عبدالرحيم | ||||
کلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يعد نموذج ايزنکرافت من النماذج التي تجعل التعلم عملية بنائية مستمرة ونشطة ، فيها يبتکر المتعلم تراکيب معرفية جديدة أو يعيد بناء منظومته المعرفية اعتماداً على نظرته الى العالم، وجعل المتعلم محور العملية التعليمية يبحث ويکتشف المعلومات بنفسة ، کما يتيح الفرصة له لممارسة عمليات العلم المختلفة ، وتنمية التفکير ، وتشکيل المفاهيم الصحيحة ، وممارسة عمليات حل المشکلة وإجراءاتها وانتقال اثر التعلم لدى الطلاب في صياغة الأهداف والمهام التعليمية في درس التربية الرياضية . ويهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام نموذج ايزنکرافت الاستقصائي على التحصيل المعرفي وصياغة الأهداف والمهام التعليمية لدى طلاب کلية التربية الرياضية. ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج – تخصص تدريس خلال الفصل الدراسي الأول خلال العام الجامعي 2020/2021م . وقد اسفر البحث على عدة نتائج أهمها تحسن مستوى التحصيل المعرفي وصياغة الأهداف والمهام التعليمية لدى الطلاب مجموعة البحث ، والفاعلية العالية لنموذج ايزنکرافت الاستقصائى طبقاً لمعادلة بلاک. وکانت أهم التوصيات ، ضرورة تدريب الطلاب على التعلم باستخدام النماذج والاستراتيجيات التدريسية الحديثة ، والانتقال من الاساليب التقليدية الى الأساليب البنائية في التدريس في المراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
ايزنکرافت الاستقصائي; الأهداف; المهام التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 925 |
||||