تأثير استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية مهارات التصميم الابتکارى لعروض التعبير الحرکى | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 11, Volume 047, Issue 047, October 2020, Page 221-230 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2020.55746.1468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رندة فاروق السيد عسکر عسکر | ||||
کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تأثير استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة علي تنمية مهارات التصميم الابتکارى لعروض التعبير الحرکى * أ.م.د / رندة فاروق عسکر الإهتمام بالمتعلمين وإعدادهم يحتل مکانة کبيرة فى جميع دول العالم المتقدمة ، و اصبح جوهر عمليات التربية الآن هوالبحث عن استرتيجيات تعليم مختلفة تعلم الطلبة کيف يفکرون بطريقة فاعلة . لذا رأت الباحثة أن استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة من خلال المحاضرات النظرية و التطبيقية في التعبير الحرکي قد يکون له دورا فعالا في تنمية مهارات التصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي وسوف تساعد الطالبات علي الاشتراک الفعلي في المحاضرات وﺘﺤﻤﻠﻬـــم مسئولية تعلمهم من خلال التامل والملاحظة والتفکير اثناء تعلمهم ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتين ( الضابطة – التجريبية ) والقائم على تصميم المعالجات البعدية . و تم اختيار عينة البحث العمدية لعدد (120) طالبة بالفرقة الرابعة- شعبة تعليم - وتم تقسيمهم الى عدد (45) طالبة للدراسة الاستطلاعية وعدد (116) طالبة للدراسة الاساسية وتوزيعهم بواقع (عدد (60) طالبة للمجموعة التجريبية وعدد (56) طالبة للمجموعة الضابطة) ، وبعد تطبيق البرنامج المقترح واجراء المعالجات الاحصائية کانت اهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة . ان استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة کان لها تأثير إيجابي علي الجانب المعرفي و کذلک الارتقاء بمستوي الاداء الفني والتصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي للطالبات . ومن اهم توصيات تطبيق البرنامج المقترح على مختلف الفرق الدراسية الأربعة في مادة التعبير الحرکي لتنمية القدرة على الابتکار والتصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي . | ||||
Keywords | ||||
ما وراء المعرفة; التعبير الحرکي; التصميم الابنکاري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 545 |
||||