الوعي بالمعرفة لدى المعلمين وعلاقته بحل المشکلات الاجتماعية لدى طلابهم الموهوبين ذوي نقص الانتباه وفرط النشاط | ||||
مجلة الخدمة النفسية | ||||
Article 1, Volume 8, Issue 1, 2015, Page 17-60 PDF (540.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jps.2015.17341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد صابر الشرکسي | ||||
کلية الاداب جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الوعي بالمعرفة لدى المعلمين وحل المشکلات الإجتماعية لطلابهم الموهوبين ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بفرط النشاط والعاديين، وفحص الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، على حل المشکلات الإجتماعية , وتکونت عينة الدراسة من(45) معلمًا , (45) طالبًا بالمرحلة الإعدادية من الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط, و(45) طالبًا من العاديين, تراوحت أعمارهم بين (13-15)عامًا، طُبق على المعلمين قائمة الوعي بالمعرفة، وعلى الطلاب مقياس حل المشکلات الاجتماعية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود إرتباط دال بين الوعي بالمعرفة لدى المعلمين, وحل المشکلات الإجتماعية لدى طلابهم، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب والموهوبين ذوي اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بفرط الحرکة على حل المشکلات الإجتماعية بإتجاه الطلاب العاديين . | ||||
Keywords | ||||
الوعي بالمعرفة المعلمين حل المشکلات الاجتماعية طلابهم الموهوبين ذوي نقص الانتباه وفرط النشاط | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 780 |
||||