المساهمة النسبية لبعض مؤشرات الکفاءة النفسية في المستوى الرقمي لمتسابقي المسافات القصيرة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 2, Volume 061, Issue 061, June 2021, Page 39-66 PDF (578.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2021.69581.1615 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانى محمود أبو بکر | ||||
قسم اصول التربيه الرياضيه کليه التربيه الرياضيه للبنين جامعه الاسکندريه | ||||
Abstract | ||||
المساهمة النسبية لبعض مؤشرات الکفاءة النفسية في المستوى الرقمي لمتسابقي المسافات القصيرة يهدف البحث إلى بناء مقياس مؤشرات الکفاءة النفسية لمتسابقي المسافات القصيرة ، والتعرف على علاقة بعض مؤشرات الکفاءة النفسية بالمستوى الرقمي لمتسابقي المسافات القصيرة (100م، 200م، 400م) والتعرف على نسبه مساهمة مؤشرات الکفاءة النفسية في المستوى الرقمي لمتسابقي المسافات القصيرة (100م، 200م، 400م) ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من متسابقي المسافات القصيرة وقد بلغ عددهم (132) لاعباً ، استخدم الباحث مقياس مؤشرات الکفاءة النفسية لمتسابقي المسافات القصيرة. (إعداد الباحث) ، وتوصلت النتائج إلى وجود ارتباط بين مؤشرات الکفاءة النفسية وبين المستوى الرقمي لمتسابقي المسافات القصيرة ، کما تم التوصل إلى معادلات للتنبؤ بالمستوى الرقمى بمعلومية مؤشرات الکفاءة النفسية لمتسابقي المسافات القصيرة ويوصى الباحث بضرورة قيام المدربين بوضع برامج تدريبية لتنمية مؤشرات الکفاءة النفسية لمتسابقي المسافات القصيرة لتحسين مستوى الإنجاز الرقمي لديهم بما يتناسب مع قدراتهم البدنية واستعداداتهم النفسية، وتوظيف المعادلات التنبؤية التي تم التوصل إليها للتنبؤ بالمستوى الرقمي بمعلومية مؤشرات الکفاءة النفسية لدى متسابقي المسافات القصيرة ، والتأکيد على أهمية وجود الأخصائي النفسي والذي يقوم بتطبيق البرامج النفسية والتأهيلية لرفع الکفاءة النفسية للرياضيين بصفه عامة ومتسابقي المسافات القصيرة بصفه خاصه بما يضمن تحقيق أعلى معدلات الإنجاز في المستوى المهارى والرقمي لمتسابقي الميدان والمضمار ، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على علاقة مؤشرات الکفاءة النفسية بمستوى الأداء البدني والمهارى في سباقات الميدان والمضمار الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة; النفسية; المسافات القصيرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 243 |
||||