دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Article 13, Volume 37, Issue 5, May 2021, Page 397-473 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.173797 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حيان جبران بن مسفر تليدي* | ||||
جامعة الباحة – کلية التربية – قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها التي تعزى للمتغيرات (نوع العضوية، تصنيف الجمعية، مجال الموهبة، المنطقة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من(271) فرداً من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يمثلون الأعضاء والموظفين التنفيذين، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: أنّ دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها بشکل عام کان منخفضا حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.80) ضمن درجة توفر منخفضة،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمتغير نوع العضوية،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.83) ودلالتها الإحصائية (0.002) ، وهي أقل من مستوى الدلالة (α0.05)،بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α0.05) بين باقي مجالات الموهبة کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنطقة. This study aimed at identifying the role of the civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia, as viewed by their workers. It also aimed at identifying the statistically significant differences in these civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia as seen by their workers, which could be ascribed to (membership type, classification of the society, domain of the talent, and the region) variables. The researcher employed the descriptive method due its fitness to the study nature. The sample comprised (271) individuals of the workers in the civil societies and institutions, who represent the members and the executive employees. The study further used the questionnaire to collect the data. The results showed that the role of the civil societies and institutions in providing care for the gifted in Saudi Arabia, as viewed by the workers, was generally low. The mean of the questionnaire as a whole was (1.81), with (0.80) standard deviation, within a low availability level. The results did not show statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the membership type variable. On the other hand, there were no statistically significant differences attributed to the society or institution classification variable. There were statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the talent domain, which the society or the institutions takes care of, between (Sharia Sciences and Arabic language) domain and (others-social) domain, which were in favor of the Sharia sciences and Arabic language domain. In this concern, the difference between the means was (0.83) and significance was (0.002), which is less than (α0.05) level. Furthermore, there were no statistically significant differences at (α0.05) level among the other talent domains, nor were there statistically significant differences attributed to the region variable. | ||||
Keywords | ||||
رعاية الموهوبين – الجمعيات الأهلية – المؤسسات الأهلية. Gifted sponsoring; civil societies; civil institutions | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة جدة: http://gifted.uj.edu.sa/Default.aspx?Site_ID=407&Lng=AR
المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين: http://www.arabcgt.org/?page_id=225
جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جامعة الملک عبدالله للعلوم والتقنية: https://www.kaust.edu.sa/ar/about/vision
جائزة حمدان بن راشد للتميز. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جائزة حمدان بن راشد للتميز: http://www.ha.ae/web/guest/2
جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من جائزة خادم الحرمين الشريفين لتکريم المخترعين والموهوبين: http://www.kingprize.sa/Webpages/Regulations.aspx
جمعية إبداع للموهبة. (5 10, 2019). تم الاسترداد من @IBDAASA: @IBDAASA
جمعية الإرادة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من جمعية الإرادة: https://aleradah.org.sa/pages/1
خيال. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من خيال: https://khayal-sa.com/faq
دليل الجهات المانحة. (3 10, 2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من دليل الجهات المانحة: https://dalel-manihin.com/organizations
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من رؤية المملکة العربية السعودية 203: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422
مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مدرسة اليوبيل للموهوبين والمتفوقين: http://www.jubilee.edu.jo/Arabic/About%20jubilee.html
مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية. (2019). تاريخ الاسترداد 10 ديسمبر, 2019، من مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية: https://www.kacst.edu.sa/arb/about/Pages/WhoWeAre.aspx
مرکز الطفولة ورعاية الموهبة. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من لجنة التنمية الاجتماعية بالمبرز: http://www.ljnambrz.sa/?partners=مرکز-الطفولة-ورعاية-الموهبة
معلمي ومعلمات المملکة. (3 10, 2019). تم الاسترداد من معلمي ومعلمات المملکة: https://www.ksa-teachers.com/ضمن-توصيات-اللقاء-المتماثل-الثامن-لقا
مؤسسة مسک الخيرية. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة مسک الخيرية: https://misk.org.sa/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85/
نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية. (11 9, 2019). تاريخ الاسترداد 11 9, 2019، من وزارة العمل والتمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/sites/default/files/نظام%20الجمعيات%20والمؤسسات%20الأهلية_2.pdf
وطنيات. (2019). تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وطنيات: https://www.wtniaat.com/new/s/11850
أبو ناصر, فتحي محمد; الجغيمان, عبدالله محمد;. (أيلول, 2012). واﻗﻊ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﱪاﻣﺞ ﺗﺮﺑﻴﺔ اﳌﻮﻫﻮﺑﲔ ﻓﻲ اﳌﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ. مج8،ع3. أربد، الأردن: المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
أبو نواس, لينا عبدالرحمن;. (2006). برامج إدارات ومؤسسات رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة دکتوراه غير منشورة.
آل درعان, محمد علي;. (2014). معوقات برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر معلميهم في منطقة عسير. الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
آل شارع, عبدالله النافع;. (2002). اکتشاف الموهبة ورعاية الموهوبين. إضاءات تربوية. العدد الرابع، الصفحات 17-23. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الأحوس, عسيري أحمد;. (2013). استراتيجية مقترحة لرعاية الطلاب الموهوبين بالجامعات السعودية في ضوء التجارب العالمية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
الثبيتي, محمد عثمان;. (مايو, 2007). واقع مراکز رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين عليها. مکة المکرمة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة أم القرى - رسالة ماجستير غير منشورة.
الجغيمان, عبدالله محمد;. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
الجغيمان, عبدالله محمد; معاجيني, أسامة حسن;. (مارس, 2013). ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻰ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻰ ﺿﻮﺀ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻹﺛﺮﺍﺋﻴﺔ. مج14،ع1. البحرين: مجلة العلوم التربوية والنفسية.
الجمعة, عبدالله صالح. (2015). عظماء بلا مدارس. الرياض: العبيکان.
الحربي, عبدالغني عبدالله;. (مارس, 2015). دور مراکز الأحياء في تنمية المشارکة المجتمعية لدى الشباب. ع9، مجلة الاجتماعية. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحقباني, حسان صالح;. (2012). تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الوطنية في دعم الموهوبين. الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية الدراسات العليا - جامعة الأمير نايف - رسالة ماجستير غير منشورة.
الحماد, صالح. (11 سبتمبر, 2019). بلادنا أرض المواهب. الرياض، ع18706، 12-13.
الزهراني, علي عطية;. (سبتمبر, 2018). تقييم واقع الخدمات الإرشادية للطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية استناداً إلى المعايير العالمية. ع11، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية .
الشمراني, نايف حمدان ;. (2015). المشکلات التي تواجه الطلاب الملتحقين ببرامج "موهبة الصيفية" في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم. الباحة، الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
الشهري, نوح يحي;. (2019). الاحتياجات ذات الأولوية للشباب في المملکة العربية السعودية. مؤتمر العاملين مع الشباب. الرياض.
الشويعر, نهلة صالح. (نوفمبر, 2018). واقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنيا من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات. ع19،ج11، مجلة البحث العلمي في التربية. عين شمس، جمهورية مصر العربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - بحث منشور.
الصالح, عبدالکريم عبدالرحمن;. (2011). جهود المؤسسات الخيرية المانحة في تنمية المجتمع المحلي . الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - رسالة ماجستير غير منشورة.
الصميلي، مرعي حمود؛. (2019). واقع رعاية الموهوبين لدى منظمات القطاع الثالث بالمملکة العربية السعودية. الباحة،الباحة، المملکة العربية السعودية: کلية التربية - جامعة الباحة - رسالة ماجستير غير منشورة.
العمودي, أحمد علي;. (2015). تقييم دور المنظمات الخيرية في تفعيل مبادرات المسؤولية المجتمعية لرعاية وتمکين الاسرة. جدة، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية: جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمنطقة مکة المکرمة.
الغامدي, فواز علي;. (2019). دور المنظمات غير الربحية بمنطقة الرياض في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک سعود - رسالة دکتوراه غير منشوة.
القاضي, عدنان محمد;. (يناير, 2012). تقييم برامج الموهوبين في مملکة البحرين من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين وتحليل السجلات استنادا إلى معايير الرابطة الوطنية الأمريکية للأطفال الموهوبين. المنامة، البحرين: کلية الدراسات العليا - جامعة الخليج العربي - رسالة دکتوراه غير منشورة.
القحطاني, ناصر محمد;. (2012). معوقات تطبيق برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية مع تصور مقترح للتغلب عليها. المدينة المنورة، المدينةالمنورة، المملکة العربية السعودية: کلية الدعوة وأصول الدين - الجامعة الإسلامية - رسالة دکتوراه غير منشورة.
إلياس, يوسف. (أبريل, 2014). الدليل الاسترشادي لمشروعات قوانين الجمعيات الأهلية في دول مجلس التعاون. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: file:///C:/Users/hp/Downloads/Documents/85-2014.pdf
برونوين ماکفارلين. (2017). تصميم مناهج ستيم للطلبة الموهوبين (المجلد 1). (محمود محمد الوحيدي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جانيت ديفيدسن، و روبرت ستيرنبيرغ. (2013). مفاهيم الموهبة (المجلد 2). (داوود سليمان القرنة،خلود أديب الدبابنة،أسامة محمد البطاينة، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جروان, فتحي عبدالرحمن;. (2015). الموهبة والتفوق (المجلد 6). عمان: دار الفکر.
جويس ل فانتاسل باسکا. (2014). خدمة الطلاب الموهوبين خارج غرفة الصف التقليدي (المجلد 1). (غسان إخيضر ، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
جين بورسيل، و ربيکا إيکرت. (2012). تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة (المجلد 1). (صبار عدون السعدون،سعاد جورج فرکوح،سلمى هاشک الجيوسي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
روبرتس, جوليا لينک; بوجس, جوليا روبرتس. (2015). بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين (المجلد 1). (فايزة صالح الحمادي، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
سلطان, طارق حسن;. (2003). دور الجمعيات الأهلية في تربية الطفل المعوق. الألوکة. سوهاج، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة جنوب الوادي - رسالة ماجستير غير منشورة.
غاردنر, هوارد;. (2012). أطر العقل: نظرية الذکاءات المتعددة. (مکتب التربية العربي لدول الخليج، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
قنديل, أماني. (2008). الموسوعة العربية للمجتمع المدني. القاهرة، القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
مايکل س ماثيوز. (2014). استراتيجيات تدريس العلوم للطلاب الموهوبين والمتفوقين (المجلد 1). (غسان إخضير، المترجمون) الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
محمد, منال محروس. (مارس, 2019). واقع اکتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القائمين على العملية التعليمية بالمنطقة الشرقية. مج35،ع3، مجلة کلية التربية. أسيوط، أسيوط، جمهورية مصر العربية: کلية التربية - جامعة أسيوط- بحث منشور.
مرکز استراتيجيات التربية. (2017). فقه الأولويات في العمل الخيري. الخبر: الدار العربية .
مرکز التنمية الإنسانية. (2014). الدراسة المسحية الشاملة لاحتياجات وأولويات العمل الخيري في بعض محافظات منطقة الرياض. الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية.
ملحم, سامي محمد;. (2017). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (المجلد 9). عمان، عمان، الأردن: دار المسيرة.
مؤسسة الملک خالد الخيرية. (2019). تقرير آفاق القطاع غير الربحي. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک خالد الخيرية: https://kkf.org.sa/إصداراتنا/
مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. (2019). جمعيات أهلية غير ربحية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع: https://services.mawhiba.org/Resources/Directory/Pages/ListEvids.aspx?EId=989&Mode=Cat
نيکولاس کولانجيلو، و غاري ديفيز. (2011). المرجع في تربية الموهوبين (المجلد 1). الرياض، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. (2019). التعليم ورؤية السعودية 2030. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة التعليم : https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (الأحد 9, 2019). https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية. تم الاسترداد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://mlsd.gov.sa/ar/policies/اللائحة-التنفيذية-لنظام-الجمعيات-والمؤسسات-الأهلية
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (8 ديسمبر, 2019). المنصة الوطنية لبيانات الجمعيات الأهلية. تاريخ الاسترداد 8 ديسمبر, 2019، من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: https://dp.mlsd.gov.sa/ | ||||
Statistics Article View: 7,858 PDF Download: 1,961 |
||||