المعوقات التي تواجه المعلمات في برامج صعوبات التعلم في مدينة الرياض من وجهة نظرهن | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 42, Issue 1, April 2020, Page 231-278 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.173829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وفاء بنت محمد القحطاني1; نورة الکثيري2 | ||||
1قسم التربية الخاصة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات التي تواجه المعلمات في برامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظرهن، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، کما تم استخدام استبانة کأداة للبحث، وأُجريَ البحث على عينة قوامها (30) معلمة من جميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1433-1434هـ، وکان من أبرز النتائج: وجود معوقات وبدرجة مرتفعة لدى المعلمات تتعلق بالإدارة المدرسية، وکانت أکبر المعوقات هي محدودية المعلومات لدى إدارة المدرسة عن طبيعة عمل معلمة صعوبات التعلم، کذلک من أبرز المعوقات ندرة الدورات التدريبية التي تتلقاها معلمات التعليم العام في التواصل مع معلمة صعوبات التعلم، کما أشارت النتائج إلى وجود معوقات وبدرجة مرتفعة لدى المعلمات تتعلق بأدوار ومسؤوليات معلمة التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وکانت أبرز المعوقات هو معرفة جوانب الاختلاف والتشابه بين التلميذات ذوات صعوبات التعلم والتلميذات العاديات. | ||||
Keywords | ||||
المعوقات; برامج صعوبات التعلم; معلمات صعوبات التعلم; التحديات | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 236 |
||||