برنامج إرشادي للوجو دراما لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الروضة الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمحافظة مطروح | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 41, Issue 1, January 2020, Page 211-272 PDF (995.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.174053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لبنى شعبان أحمد أبو زيد | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي للوجودراما لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الروضة الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمحافظة مطروح، واستمرارية تلک الفعالية أثناء فترة المتابعة، بالإضافة إلى بيان الفرق في مستوى الاحتراق النفسي طبقاً لمتغيري سنوات الخبرة (أقل من الخمس سنوات، أکثر من الخمس سنوات)، وخبرة التدريب (مدرب، غير مدرب)، وانقسم المشارکات بالدراسة إلى: المشارکات بالدراسة الاستطلاعية، بلغن 64 معلمة روضة دامجة؛ للتحقق من کفاءة أداة الدراسة، وبلغ قوام المشارکات بالدراسة الأساسية82 معلمة من معلمات الروضات الدامجة، اخير منهن المشارکات بالدراسة الإرشادية واللاتي بلغ قوامهن 6 معلمات بناءً على ارتفاع درجاتهن عن درجة القطع، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاحتراق النفسيلمعلمات الروضة الدامجةللأطفال ضعاف السمع، والبرنامج الإرشادبالمسرحيات النفسية بالمعني Logo Dramaلخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الروضة الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمحافظة مطروح، وأظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين سنوات الخبرة وخبرات التدريب لمعلمات الروضات الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمحافظة مطروح في الاحتراق النفسي، وفعالية البرنامج الإرشاديللمسرحيات النفسية بالمعنى Logo Drama لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الروضة الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمجافظة مطروح، واستمرارية تلک الفعالية أثناء فترة المتابعة، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
اللوجودراما; الاحتراق النفسي; معلمات الروضة الدامجة; الأطفال ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 132 |
||||