دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدي طلابها علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 22, Issue 4, April 2021, Page 1-44 PDF (758.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.63483.1276 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيدة سلامة 1; فاطمة محمد البردويلي2 | ||||
1کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مفهوم التربية من أجل المواطنة العالمية، وأهم متطلبات تعزيزها لدي الطلاب، والتعرف أيضاً علي اهم المتغيرات المعاصرة وعلاقتها بالمواطنة العالمية، ودور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية في ضوء ادبيات التربية، کما يضع البحث تصوراً مقترحاً لتفعيل دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي للکشف عن المتطلبات النظرية لتعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية، وايضاً تحليل المتغيرات المعاصرة، ثم تحليل وتفسير هذه المعلومات، والخروج منها باستنتاجات ذات دلالة ومعني تفيد في وضع التصور المقترح, وأوصي البحث بضرورة الاهتمام بتضمين التربية من أجل المواطنة العالمية والمواطنة العالمية بالمناهج والمقررات الدراسية، وتفعيل دور الانشطة الطلابية والاهتمام بتوفير بيئة تعليمية اکثر اماناً وتنمي قيم السلام، والحوار البناء، والنقد العلمي، والاهتمام ببرامج اعداد المعلم قبل واثناء الخدمة، ان تجسد الإدارة المدرسية قيم الديموقراطية وحرية الرأي والتعبير والعلاقات الانسانية امام الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التربية من أجل المواطنة; المواطنة العالمية; المتغيرات المعاصرة | ||||
References | ||||
https://www.educouncil.gov.om/projects.php?scrollto=startRetrieved 7/11/2020.
https://www.befreepro.org/befreecenter/index.php/our-projects /universalknowledg , Retrieved 4/12/2020
http://www.unesco.org/new/ar/archives/education/networks/global-networks/aspnet/national-aspnet-websites/Retrieved 3/11/2020
| ||||
Statistics Article View: 1,152 PDF Download: 824 |
||||