فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 15, Volume 22, Issue 4, April 2021, Page 479-546 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.61712.1267 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد صديق | ||||
جامعة أسوان، کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى، وقد تکونت مجموعة البحث من (31) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي خور المحمودية، والهلال. واستـخدم الــباحــث: (1) المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث والبرنامج القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وأدوات البحث (الاختبار التحصيلى، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، ومقياس تقدير الذات)، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج شبه التجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث التابعة، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى ، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة بناء مناهج العلوم باستخدام التضمينات التدريسية لنظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وتوفير ما يلزم لذلک، وعقد دورات تدريبية لمعلمات العلوم بمدارس التعليم المجتمعى تهدف إلى تشجيعهن على استخدام البرنامج وتعريفهن بالمهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم وتقدير الذات والتحصيل في المستويات العليا وکيفية تنميتها لدى تلاميذهن. الکلمات المفتاحية: برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية، مدارس التعليم المجتمعى، التحصيل المعرفى، المهارات الحياتية، الاتجاه نحو مادة العلوم، تقدير الذات | ||||
Keywords | ||||
برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية; المهارات الحياتية; الاتجاه نحو مادة العلوم; تقدير الذات | ||||
References | ||||
أولاً- المراجع العربية: - إبراهيم، عبد العظيم عبد السلام. (2001). رؤية مستقبلية لتفعيل دور مدارس الفصل الواحد فى محو أمية الإناث.مؤتمر تنمية المرأة العربية: الإشکاليات وآفاق المستقبل، (ص ص: 362-379). جامعة جنوب الوادى 5-7 قبراير. - ابن سلمان، سماح محمد صالح. (2012). أثر استخدام نموذج التعلم النوليدى فى تنمية التفکير الاستدلالى والتحصيل فى مادة الکيمياء لدى طلبات الصف الأول الثانوى بمکة المکرمة، رسالة ماجستير - أبو السعود، سيدة. (2003). إکساب الأطفال المتخلفين عقلياً مهارات الحياة اليومية من خلال برامج العمل الجماعى. مجلة الطفولة والتنمية، 3(9)، 225-228. - أبو النور، محمد عبد التواب، و عبد الفتاح ،آمال جمعة. (2014). الذکاءات المتعددة وإستراتيجيات تنميتها "رؤية تربوية معاصرة". الرياض: دار الزهراء. - أبو حجر، فايز. (2006). برنامج مقترح فى النشاط المدرسى لتنمية المهارات الحياتية فى العلوم للمرحلة الأساسية العليا فى فلسطين، رسالة دکتوراة غير منشورة. غزة: جامعة الأقصى،کلية التربية. - أبو سنينه، عودة ، و عياش، آمال نجاتى. (2013). درجة توظيف معلمى العلوم والجغرافية لمبادئ ا النظرية البنائية الاجتماعية فى تدريسهم فى مرحلة التعليم الأساسى فى مدارس وکالة الغوث - أبو شريح، شاهر ذيب. (2014). فاعلية استخدام إستراتيجيات العصف الذهنى والخرائط الذهنية و نموذج لتعلم النوليدى فى التحصيل الدراسى وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى لدى طلاب ا الصف لتاسع الأساسى فى الأردن واتجاهاتهم نحو تعلم العقيدة الإسلامية. مجلة جامعة القدس - أحمد، آمال سعد سيد. (2012). المدخل المنظومى فى تنمية التحصيل وبعض أنواع الذکاءات فى مادة - أحمد، طارق عبد المجيد کامل. (2016). أثر استخدام الإستراتيجيات التدريسية لنظرية الذکاءات ا المتعددة لرفع مستويات التحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى الطلاب ذوى صعوبات - أحمد، فاطمة کمال. (2013). استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية بعض عمليات العلم والتفکير - أحمد، محمد بخيت السيد ، زايد، مصطفى زايد محمد ، البرعى، إمام محمد على ، و عمران، خالد عبد - أحمد، ولاء جمعة محمد. (2011). فاعلية برنامج فى الدراسات الإجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة - إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2014). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تصحيح التصورات - الأکاديمية المهنية للمعلمين. (2012). برنامج تنمية مهارات القراءة فى الصفوف الدراسية الأولى. - أمين، محمد مصطفى عبد الرازق. (2015). فعالية برنامج قائم على الاستراتيجيات البصرية فى تنمية - البدور، عدنان على محمد. (2004). أثر استخدام إستراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى - البلوشى، سليمان بن محمد بن سليمان ، و المقبالى، فاطمة بنت يوسف. (2009). أثر التدريس باستخدام - الترتورى، محمد ، و جويحان، أغادير. (2011). موسوعة العلوم التربوية والنفسية. عمان: مطابع الأمن العام. - تيمبرلى، هيلين. (2014). التعلم والتطوير المهنى للمعلم، سلسلة الممارسات التربوية - 18. - الجدى، مروة عدنان. (2012). أثر توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم على ا تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الصف الرابع فى محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة الأزهر - غزة: کلية التربية. - الجراح، ضياء ناصر. (2013). واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة تخصص الرياضيات فى الجامعات - جعفر، أنوار حسن ، الموجى، أمانى محمد ، و عفيفى، أميمة محمد. (2016). فاعلية إستراتيجيتى - حبيب، ناهد محمد عبد الفتاح. (2017). فعالية وحدة مقترحة فى علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية التحصيل والقدرة على اتخاذ القرار والاتجاه نحو علوم وتکنولوجيا النانو لدى طالبات المرحلة الثانوية. - حجازى، رضا السيد محمود. (أبريل 2015). مدارس التعليم المجتمعى وتمکين المجتمعات المحلية. - حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة:دار الفکر العربى. - حسنين، صفاء جمعة محمد. (2016). برنامج مقترح قائم على استخدام بعض إستراتيجيات الذکاءات - حسين، أشرف عبد المنعم محمد. (2008). فعالية برنامج لتعلم العلوم باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات حل المشکلة وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثانى المتوسط. - حسين، عادل أحمد. (2012). أثر استخدام بعض الاستراتيجيات التدريسية القائمة على نظرية الذکاءات - حسين، محمد عبد الهادى. (2014). الذکاءات المتعددة ونموذج تنمية الموهبة. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع. - حسين، هيام غائب. (2015). أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى التحصيل والاتجاه نحو - الحسينى، فايزة أحمد ، و ريان، فکرى حسن على. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية - خلف، سارة خلف جعفر. (2014). فاعلية برنامج إرشادى سلوکى فى تنمية بعض المهارات الحياتية - داود، أحمد عيسى ، و العدوان، زيد سليمان. (2016). تطوير وحدتين دراسيتين فى التربية الاجتماعية - درويش، عطا، و أبو حجر، فايز. (2011). درجة توافر المهارات الحياتية فى محتوى کتب العلوم - الدسوقى، وفاء صلاح الدين. (2015). أثر التدريس باستخدام الفصل الافتراضى المتزامن فى تقدير - الديب، نادى إبراهيم. (2002). تطوير منهج اللغة العربية بمدرسة الفصل الواحد للفتيات فى ضوء - رشدى، جانيت جميل. (2016). فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى - رشوان، أحمد محمد على ، و النجدى، عادل رسمى حماد. (2009). فاعلية برنامج مقترح قائم على - الرشيدى، بشير صالح ، أبو علام، رجاء محمود، الجبر، زينب على ، و الهاجرى، عبد الله جاسم. - رميح، يسرى عبد المولى حسن. (2004). بعض المتغيرات المؤثرة على استفادة الريفيين من مدارس - ريان، سوزان خليل محمد. (2010). فعالية استخدام إستراتيجية فيجوتسکى فى تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية- - زعلوک، ملک. (1997). التسرب فى الريف. دراسة مقدمة إلى مؤتمر ظاهرة التسرب من التعليم - الزوين، فرتاج بن فاحس ، و بنيان، عبد الله بن على. (2016). الفروق فى الذکاءات المتعددة بين طلبة - زيتون، عايش. (2005). أساليب تدريس العلوم (ط. 5). عمان: دار الشروق. - زيتون، کمال عبد الحميد. (2004). تصميم التعليم للکبار: منظور بنائى. مجلة العلوم التربوية، 2، 25-52. - السبيعى، منى بنت حميد. (2016). مدى تضمين کتب العلوم للمهارات الحياتية فى المرحلة الابتدائية - سليمان، عبد الرحمن سيد. (1992). بناء مقياس تقدير الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة قطر: دراسة سيکومترية. علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 6(24)، 88-103. - السيد، انتصار. (2012). فاعلية إستراتيجية جداول النشاط المصور للتدريب على بعض المهارات - السيد، فايزة أحمد أحمد ، عبد العال، آيات محمد عثمان ، و إبراهيم، جمال حسن السيد. (2019). أثر - سيد، هويدا محمود. (2009). فاعلية موقع إنترنت مقترح فى الرياضيات الحياتية على تنمية مهارة - سيلفر هارفى ف. ، سترونج، ريتشارد و. ، و برينى، ماثيو ج.. (2006). لکى يتعلم الجميع دمج أساليب التعلم بالذکاءات المتعددة. (ترجمة:مدارس الظهران الأهلية) الدمام: دار الکتاب التربوى - الشايب، محمد السايس. (2015). تقدير الذات (الرفاقى والمدرسى والعائلى) وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ التعليم المتوسط. مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، 18، 183-195. - الشبلان، منار بنت مشعل بن محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات - الشيخ، بسيونى إسماعيل بسيونى عبد الجواد. (2013). فاعلية نموذج التعلم النوليدى فى تنمية مهارات - صابر، مشيرة إبراهيم. (2013). مشکلات تعليم الفتيات الريفيات ( دراسة حالة لمحافظة الشرقية )، - صالح، حسام يوسف. (2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم. بغداد: جامعة ديالى. - صالح، مدحت محمد حسن. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم النوليدى فى تنمية بعض عمليات العلم - صفحى، محمد بن يحيى ، و عزام، محمود رمضان. (2018). تمکن معلمى الإعاقة البصرية قبل الخدمة بجامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات التدريس واتجاهاتهم نحو العلوم: دراسة - صقر، محمد حسين سالم. (2010). فعالية إستخدام إستراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تدريس العلوم فى تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفکير الإبداعى والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ - صوافطه، وليد عبد الکريم محمود. (2013). فاعلية برنامج قائم على ممارسة الأنشطة العملية المخبرية - الضبع، محمود إبراهيم ، عبد العاطى، إسماعيل ، الهوارى، سلوى ، جرجس، رجائى نصرى ، عبد - طعيمة، رشدى أحمد. (2008). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، سلسلة المراجع فى التربية وعلم - عباس، خالدة عباس محمد. (2009). دور مقرر مهارات الاتصال فى إکساب الطالبات مهارات الاتصال الفعال فى المواقف الحياتية والعملية. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 28(2-الجزء - عبد الرحمن، رشا محمد عماد. (2019). استخدام إستراتيجية جدار الکلمات لتنمية مهارات التعبير - عبد الرضا، نجدت عبد الرؤوف. (2012). أثر استخدام التعلم النوليدى والتساؤل الذاتى فى تحصيل مادة الجغرافية والتفکير التأملى عند طلاب الصف الخامس الأدبى. مجلة جامعة الأنبار للعلوم - عبد الکريم، غادة قصى مصطفى. (2009). أثر برنامج قائم على التعلم النشط فى الدراسات الإجتماعية - عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد. (2012). إستراتيجية إثرائية مقترحة قائمة على البنائية الإجتماعية من خلال مواقع التواصل الإجتماعى لتنمية الدافعية للانجاز نحو مادة العلوم لدى تلاميذ - عبد الله، تامر محمد عبد العليم. (2015). إستراتيجية مقترحة قائمة على البنائية الإجتماعية فى تدريس - عبد المجيد، عبد الله إبراهيم يوسف. (2015). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تدريس المنطق - عبد المجيد، محمود جاد مصطفى. (2019). برنامج مقترح قائم على المستودعات الرقمية باستخدام - عبد المجيد، هند أحمد أبو السعود ، الحسينى، فايزة أحمد ، و فکرى، حسن على. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والدافعية - عبد المعطى، أحمد حسين ، و مصطفى، دعاء محمد . (2007). المهارات الحياتية. أسيوط: مطابع - عبيد، محمد عبد الله. (2013). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى - العدوان، زيد سليمان ، و داود، أحمد عيسى. (2016). النظرية البنائية الإجتماعية وتطبيقاتها فى - عرفة، بسينة. (2013). واقع الذکاءات المتعددة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل - عرفة، بسينة. (2014). دراسة تقويمية لانعکاس نظرية جاردنر فى الذکاءات المتعددة فى أنشطة ا ل المنهاج الجديد لمادة العلوم فى الصف الرابع الأساسى. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم - عزالدين، سحر محمد يوسف. (2014). برنامج إثرائى قائم على التکامل وفق الذکاءات المتعددة لتنمية - العطيوى، صالح محمد عبد الله. (2015). دمج إدارة نظم التعلم الإلکترونى بلاک بورد فى ضوء مبادئ - علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية - عليان، شاهر ربحى. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر - عياد، فؤاد إسماعيل سلمان ، و سعد الدين، هدى بسام محمد. (2010). فاعلية تصور مقترح لتضمين - عيسى، ناهد السيد عيد ، شبارة، أحمد مختار سليمان ، و السايح، السيد محمد محمد. (2013). أثر وحدة - غانم، تفيده سيد أحمد. (2016). منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الابتدائى فى ضوء الاتجاهات - غليون، أزهار محمد. (2010). تفضيلات الذکاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الأساسية والثانوية - فرح،أحلام قطب ، الصانع، أشواق عبد الله محمد ، و البلال مليحة عبد اللطيف عبد الله. (2012). - فليه، فاروق ، و الزکى، أحمد. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً. الإسکندرية: دار - فنونه، زاهر نمر محمد. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى والعصف الذهنى فى تنمية - فؤاد، هبة فؤاد سيد. (2017). فاعلية استراتيجية PQ4R (افحص، اسأل، اقرأ، تأمل، سمع، راجع) فى - قحوف، أکرم إبراهيم السيد إبراهيم. (2018). برنامج فى الأنشطة قائم على النظرية البنائية الإجتماعية - قشطة، أحمد عودة. (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية - قشطه، أحمد. (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات - قطنانى، محمد حسن. (2011). تطوير الذات ( دورات تدريبية ). الرياض: دار جرير للنشر والتوزيع. - القميزى، حمد بن عبد الله ، و العتيبى، لفا محمد. (2014). دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج - کاظم، شيماء حمزة. (2016). المهارات الحياتية اللازمة لطلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر - الکبيسى، عبد الواحد حميد ، و الساعدى، عمار طعمة. (2012). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى فى - اللولو، فتحية. (2005). المهارات الحياتية المتضمنة فى محتوى منهاج العلوم الفلسطينية للصفين الأول - متولى، زمزم عبد الحکيم. (2005). فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع - محمد، حاتم محمد مرسى. (2015). فاعلية مدخل التدريس المتمايز فى تدريس العلوم على تنمية - محمد، سعد رياض. (2016). الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالتوافق النفسى والدراسى لدى طلاب السنة - محمد، مصطفى عبد السميع. (2008). النشرة الدورية للمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، العدد - محمود، رحاب طلعت. (2018). إستراتيجية قائمة على التعلم التوليدى لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية - محمود، ولاء فوزى عبد الحليم. (2012). فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط والقياس - مختار، هبة الله عدلى أحمد. (2008). أثر مهارات التدريس الابداعى لدى معلمى العلوم فى تنمية - المذکورى، سميرة على ، و القطان، منيرة صالح جاسم. (2017). الذکاءات المتعددة وعلاقتها - مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة: - مصباح، آمال على عياد ، محمود، سعاد محمد فتحى ، و عصفور، إيمان حسنين محمد. (2013). - المصرى، أنوار على عبد السيد. (2016). فاعلية التدريس وفق نموذج التعلم النوليدى فى تنمية - مصطفى، سعيد أحمد. (2015). أثر الذکاءات المتعددة على التحصيل الدراسى والدافعية والاندماج فى - مهدى، ياسر سيد حسن. (2017). برمجية هاتف نقال فى العلوم قائمة على التصميم الشامل لتنمية - مهناوى، أحمد غنيمى ، و توفيق، عفاف محمد. (2004). دراسة تحليلية لأهم الاتجاهات الحديثة فى - موافى، سوسن محمد عزالدين. (2011). أثر برنامج مقترح لإستراتيجيات التدريس وفق نظريتى التعلم - مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية. (2013). القواعد الاسترشادية للمتقدمين بمقترح مشروع فى - النجدى، أحمد ، راشد ،على ، و عبد الهادى، منى. (2007). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة فى - نصر الله، ريم صبحى. (2005). العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف - نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز. (2011). أثر تدريس العلوم بإستراتيجيات وفقاً للذکاءات المتعددة فى - نصر، محمد يوسف مرسى ، و السحت، مصطفى زکريا أحمد. (2016). تطوير العملية التعليمية - النعيمى، لطيفة ماجد محمود ، و الخزرجي، ضمياء إبراهيم محمد. (2014). المهارات الحياتية لدى - نوفل، محمد بکر. (2007). الذکاء المتعدد فى غرفة الصف. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. - وافى، عبد الرحمن جمعه. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة - وزارة التربية والتعليم. (2008). قرار وزارى رقم (396) بتعديل مسمى الإدارة العامة لمدارس - اليعقوبى، حيدر حسن. (2014). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المفاعيم العلمية البيولوجية لأطفال - يونيسف. (ديسمبر 2014). وثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعى. القاهرة: - اليونيسيف. (2019 يناير, 2005). المهارات الحياتية. تم الاسترداد من منظمة اليونيسف: http://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25512.htm | ||||
Statistics Article View: 3,251 PDF Download: 1,570 |
||||