الأنماط السردية لتحولات مفهوم صورة البطل في الأعمال الفنية التشکيلية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 12, Volume 8, Issue 38, March 2023, Page 216-237 PDF (2.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2021.73846.2326 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أکمل حمدى احمد عبد الله عبدالله فرج | ||||
کلية التربية الفنية جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
تمثل عملية البناء السردي للعمل الفني التشکيلي الوصف الذي يسرد سير الأحداث، ويکشف عن الروابط بين الشخصيات والعناصر في العمل الفني ودور کل منها في عملية سرد الحدث في کلا البُعدين (الزمان - المکان)، وهو ما يُلقي بظلاله على المشهد الفني السردي الذي يکون مرکباً ترکيباً بنائياً يتم فيه إستحضار المحتوى الفني لحدث ما. وتلعب صورة البطل في تلک المعادلة السردية البصرية دوراً ظاهرياً بصفته الشخصية المرکزية في العمل الفني التي تدور حولها مجموعة من العناصر الأخرى الثانوية التي تساعد في إبراز صورة البطل وترسيخ مفهومها لدى المتلقي من خلال التعبير عن حدث ما في إطار العمل الفني، ومما سبق يتضح أن العنصر البطل وصورته في العمل الفني قد تنطوي على عدة مفاهيم مختلفة تعکس قيمة البطولة ومعناها فيما يجسده هذا العنصر من دور في العمل الفني، وبالتالي فإن صورة البطل هي أکثر من کونها شخصية محورية تلعب دوراً رئيسياً في العمل الفني، وأن مفهومها يتأثر بشکل مباشر بالتغيرات الناشئة في المحيط الثقافي والإجتماعي الذي ينشأ فيه العمل الفني، بالإضافة إلى رؤية الفنان التي تضفي الکثير من الملامح على معنى ومفهوم العنصر البطل في العمل الفني. ويهدف البحث إلى الکشف عن الأنماط السردية لتحولات مفهوم صورة البطل في العمل الفني التشکيلي، بينما تکمن مشکلة البحث في إمکانية رصد الأنماط السردية لتحولات مفهوم صورة البطل في الأعمال الفنية التشکيلية؟. وتتمثل أهمية البحث في دراسة ماهية صورة البطل في العمل الفني التشکيلي، والبحث في رصد الأنماط السردية التي أثرت في مفهوم صورة البطل في العمل الفني التشکيلي، وإلقاء الضوء على عناصر العمل الفني التشکيلي في ضوء التحولات السردية لمفهوم صورة البطل فيه. | ||||
Keywords | ||||
الأنماط السردية; التحولات السردية; صورة البطل; الأعمال الفنية التشکيلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 127 |
||||