التحديات التي تواجه معلمي التعليم العام في توظيف مصفوفة التقويم في الصفوف التي يتواجد بها طلبة ذوو صعوبات التعلم في منطقة مکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 134, Issue 134, June 2021, Page 73-100 PDF (887.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.175138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. روزان عبد السلام راشد العمري1; د. سامر عبد الحميد الحساني2 | ||||
1باحثة بقسم التربية الخاصة، جامعة جدة | ||||
2أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة، جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على التحدّيات التي تواجه معلمي التعليم العام في توظيف مصفوفة التقويم (الروبرک) بالصفوف الملحق بها طلبة ذوو صعوبات تعلم، کما يرونها في منطقة مکة المکرمة، والتَّعرُّف على الفروق في المعوّقات بناء على متغيّرات: (المؤهل الأکاديمي، والجنس، وسنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، وصمّم الباحثان استبانة تکوّنت من (16) فقرة، وتکوّنت عينة الدراسة من (179) معلمًا ومعلمة؛ للتّعرّف على المعوّقات التي تحدّ من استخدامهم لمصفوفة التقويم. وأظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي تواجه معلمي الصفوف العامة کان مرتفعًا بمتوسط (3.046). وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمتغيّرات موضع الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التحديات; مصفوفة التقويم (الروبرک); معلمو التعليم العام; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 237 |
||||