فاعلية استراتيجية حل المشکلات الإلکترونية فى بيئة تعلم تکيفية لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر لدى معلمي التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 7, Volume 111, Issue 4, July 2020, Page 1821-1845 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2020.175474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صابرين المهدى عبد المطلب أحمد* | ||||
Abstract | ||||
يعد تکيف النظم والبيئات التعليمية على شبکة المعلومات "الأنترنت" بديلاً عن النظم التقليدية و مساعداً لها، حيث أنها تأخذ بعين الاعتبار المعلومات المتراکمة في نماذج المتعلمين الفردية أو الجماعية، مما يسمح بإضافة معارف ومفاهيم وحقائق للمحتوى التعليمي، دون اللجوء إلى التفکير في کيفية تنظيمها وترتيبها من جديد، مما يساعد فى التمثيل البنائي للمعارف، وفي تقديم محتوى يتناسب وأسلوب تعلم کل متعلم على حدة، شأنها شأن العديد من المستحدثات التکنولوجية الحديثة التي أصبح تفعيلها وتوظيفها في العملية التعليمية ضرورة حتمية في تطوير التعليم والتغلب علي مشکلاته. ومن هنا يبحث التربويون باستمرارعن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام المتعلمين وحثهم على تبادل الآراء والخبرات وحل مشاکلهم، وتعد بيئة التعلم التکيفى من أنسب الوسائط التکنولوجية الحديثة لتوفير البيئة التعليمية الثرية لذلک، حيث تعتبر بيئات التعلم التکيفي طريقة لتقديم، أو إتاحة خبرات تعليمية لدى کل من المتعلم والمعلم، وذلک استناداً إلى مجموعة من العناصر المحددة فى فترة زمنية معينة، بهدف زيادة الأداء وفق معايير محددة مسبقاً والتي قد تکون تعليمية، وتستند تلک تستند إلى عامل الوقت، ورضا المتعلم وارتياحه، ومشارکته فى التعلم، ومرونة أوتکيف المحتوى والنظام، وأساليب التقييم، وواجهة الاستخدام.(Burgos et al,2016,2)* | ||||
Keywords | ||||
فاعلية استراتيجية حل المشکلات الإلکترونية فى بيئة تعلم تکيفية لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم مفتوحة المصدر لدى معلمي التلاميذ ذوى الا | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 216 |
||||