فعالية برنامج تدريبي لتحسين مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية وأثره في الکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 15, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 85-142 PDF (890.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2020.175520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة احمد السمان السمان | ||||
Abstract | ||||
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية برنامج تدريبي في تحسين مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية ورفع مستوى الکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. أربعة وخمسين طالباً بقسم الاضطرابات الانفعالية والسلوکية شارکوا في الدراسة حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ثلاثون طالباً) وهي التي تلقت البرنامج وأخرى ضابطة (أربعة وعشرون طالباً) والتي لم تتلق البرنامج الا بعد انتهاء الدراسة. تم استخدام الأدوات الاتية: مقياس مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية (من إعداد الباحثة)، مقياس الکفاءة الذاتية (من إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (من إعداد الباحثة) والذي يرکز على استراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية. يتکون البرنامج من ست جلسات، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا بإجمالي ثمانية عشرة ساعة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في رفع مستوى معرفة الطلاب المعلمين باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية وفى زيادة الکفاءة الذاتية لديهم، وفي الاحتفاظ بالمستوى المرتفع لکل من درجة المعرفة والکفاءة الذاتية لمدة أسبوعين بعد انتهاء البرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; مستوى المعرفة; استراتيجيات إدارة السلوک; الاضطرابات الانفعالية والسلوکية; الکفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 605 |
||||