الإحالة وسيلة من وسائل السبک، ودورها في إنتاج الدلالة في شعر المرض | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 19, Volume 45, Issue 13, January 2017, Page 449-480 PDF (7.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.176011 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى عبد المحسن عبد الهادي محمد | ||||
جـامعـة عيـن شمـس - کليـة الآداب - قســم اللغـة العـربيـة وآدابها | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الإحالة بوصفها وسيلة أساسية من وسائل السبک، ومن ثَمَّ بيان دورها وأثرها في نوع خاص من أنواع الشعر، وهو شعر المرض، تحديدا عند بدر شاکر السياب وأمل دنقل وحلمي سالم. وقد تناولت في الجزء الأول من البحث التعريف بالإحالة وذکر أنواعها الخارجية والداخلية، وأنواع العناصر المحيلة من ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة و(ال) وعناصر المقارنة، معقبة على بعض النقاط المشکلة باختيار أحد الآراء أو بتقديم رأي جديد، لا سيما في المشاکل التي سببها الاختلاف بين طبيعة اللغتين العربية والإنجليزية. وبعد ذلک، خصصت قصيدتين کاملتين من شعر المرض - هما "أسمعه يبکي" و"الأصابع" -، فاتبعت فيهما طريقة التحليل الجدولي لدى هاليداي ورقية حسن في کتابهما، مختتمة هذا التحليل بتعليق نقدي على کل نص. | ||||
Keywords | ||||
السبک; وسائل السبک; الإحالة; شعر المرض | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 244 |
||||