المرجعية الثقافية لصور الطبيعة التشبيهية في بعض المؤلفات البلاغية. | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 13, Volume 45, Issue 14, April 2017, Page 301-318 PDF (3.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.176318 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا أحمد السيد عبد الوهاب | ||||
معيدة بکلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن المرجعية الثقافية للصور التشبيهية المتعلقة بعناصر الطبيعة، إذ حظيت عناصر الطبيعة بنصيب کبير من الصور التشبيهية التي نظمها الشعراء، وقد رُسِّخت في الذاکرة الإبداعية بوصفها نموذجًا فنيًا لتجسيد صفة معينة في المدح، أو الهجاء، أو ما شئت من الأغراض القديمة، وترددت في کتب البلاغيين القدامى؛ لأنها تمثل سياقًا ثقافيًا مرتبطًا بالبيئة العربية القديمة. کما يهتم هذا البحث بالکشف عن الأنساق الثقافية النابعة من تلک الصور التشبيهية، ومنها نسق الشمس، ونسق الليل، ونسق البدر، ونسق النار، التي شغلت جزءًا کبيرا من ثقافة المجتمع العربي، والتي تکشف عن فکرهم الديني، ومعتقداتهم. فکانت العرب تتخذ بعض الکواکب والنجوم معبودات مثل الشمس والقمر والزهرة، وهو ما عرف بالثالوث الإلهي. کما يناقش البحث کيفية توظيف الشعراء لصورهم التشبيهية حتى تکون محملة بذلک الموروث الثقافي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 160 |
||||