ظاهرة التکرار وإثراؤها للإيقاع الموسيقي في شعر إلياس أبي شبکة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 2, Volume 45, Issue 15, July 2017, Page 17-29 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.176390 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المنعم سليمان محمد إمداوي | ||||
طالب دکتوراه - قسم اللغة العربية وآدابها- کلية الآداب - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث ظاهرة من أبرز الظواهر الموسيقية في شعر إلياس أبي شبکة (1903 – 1947)، وهي من أهم عناصر الإيقاع الداخلي في قصائده إن لم تکن الأهم على الإطلاق، أعني ظاهرة التکرار التي تُعدُّ مُکونًا أصيلًا من مکونات التعبير عن التجربة الفنية في مجموعته الشعرية التي حوت ثمانية دواوين، وقد قُسِّمت أنواع التکرار في هذا البحث إلى عدة أنوع هي؛ تکرار الصِّيَغ الذي انقسم إلى صِيَغ النداء والأمر والاستفهام، کذلک تناول البحثُ تکرارَ الحروف والأسماء والأفعال ثم تکرار المقطوعات الکاملة والأصوات. ولم يُغفل البحث بطبيعة الحال دلالات هذه البنية المهمة ودورها في إبداع النص الشعري الذي لا ينفصل فيه المبنى عن المعنى. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 146 |
||||