مستوى المهارات القيادية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 13, Volume 101, Issue 3, January 2018, Page 97-111 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2018.176590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود جميل محمد القرالة* | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى المهارات القيادية لدى مدراء المدارس من وجهة معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک, ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تطوير أداة للدراسة (الاستبانة)،کما تم التأکد من صدقها وثباتها، وقد تم توزيعها على عينة الدراسة التي تکونت من (715) معلم ومعلمة في المدارس الثانوية، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى المهارات القيادية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک، جاءت مرتفعة, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى المهارات الذاتية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک ,ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للمهارات الإنسانية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک, ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للمهارات التنظيمية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية في محافظة الکرک. وبناء على النتائج فقد تم تقديم عدد من التوصيات منها: ضرورة عقد دورات تدريبية لجميع المستويات القيادية ووفقا ومراحل إدارة الاجتماع, لدى جميع المدارس, للتأکيد على المهارات القيادية وتعزيزها واستثمارها بما يساهم في ايجاد قيادات فعالة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات القيادية; مدراء المدارس; معلمي المدارس الثانوية; محافظة الکرک | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 272 |
||||