التقويم التربوي وفنيات بناء الاختبارات التحصيلية عرض نموذج کيفية تصميم اختبار في وحدة " مدخل إلى علوم التربية " | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 2, June 2021, Page 280-257 PDF (661.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2021.176833 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعيمة مزرارة | ||||
استاذ محاضر أ قسم علم النفس کلية العلوم الاجتماعية جامعة الجزائر 2 | ||||
Abstract | ||||
تعتبر عملية التقويم التربوي من الأمور ذات الأهمية الکبيرة في العملية التربوية والتعليمية، لذلک يعتمد التقويم بصفة عامة على تحليل البيانات التربوية التي يتم الحصول عليها باستخدام وسائل القياس المختلفة وأهمها الاختبارات والتي تهدف إلى التعرف على التغيرات التي تطرأ على نمو مکتسبات المتعلم،ومن أهم أنواع هذه الاختبارات نجد الاختبارات التحصيلية والتي تعد الأکثر شيوعا في نظم التعليم المختلفة في العالم، لذلک فعملية بناءها وإعدادها تتطلب مهارات متعددة من المعلم، کما أن القصور في إعدادها يؤدي بالضرورة إلى حدوث مشکلات وصعوبات في عملية التعلم عامة وعملية التقويم خاصة. وعليه تهدف ورقتنا هذه إلى التعرف على کيفية إعداد وتصميم الاختبار التحصيلي، کما تسعى الورقة إلى استعراض لأهم شروط صياغة الأسئلة وقواعد وضعها وبنائها وتحليلها، وسيتم توضيح ذلک من خلال عرض نموذج کيفية تصميم اختبار تحصيلي في وحدة " مدخل إلى علوم التربية ". الکلمات المفتاحية: التقويم التربوي، الاختبارات التحصيلية، تصميم اختبار ، فنيات تصميم اختبار. | ||||
Statistics Article View: 1,044 PDF Download: 665 |
||||