تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالکترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية " | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 10, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 437-481 PDF (640.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.177482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن* 1; شعيب محمد صالح* 2; رانيا حسن حماد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2مدرس تکنولوجيــا التعليــــم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3معلمة بإدارة جهينة التعليمية- سوهاج | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث:" تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الإلکترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية' وقد تحددت مشکلة البحث في ضعف التلاميذ في بعض المهارات اللغوية وخاصة مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ لذا هدف البحث إلى تنمية المهارات اللغوية (مهارات القراءة) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالکترونية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم واعداد بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالکترونية، والتي تکونت من خمس مهارات رئيسية، کما قامت بإعداد مقياس للمهارات اللغوية. وقامت الباحثة باختيار مجموعة البحث وهي مجموعة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبلغت (30) تلميذاً وتلميذة بمدرسة نجع البِرکة للتعليم الأساسي بإدارة جهينة التعليمية، محافظة سوهاج، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/البعدي لمستوى التلاميذ مجموعة البحث، حيث تم تطبيق مقياس المهارات اللغوية على التلاميذ مجموعة البحث، ثم درس التلاميذ موضوعات الوحدة التي صممت باستخدام الألعاب التعليمية داخل بيئة افتراضية، وبعد الانتهاء تم تطبيق المقياس بعدياً، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها. وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي. وقد تحددت مشکلة البحث في ضعف التلاميذ في بعض المهارات اللغوية وخاصة مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ لذا هدف البحث إلى تنمية المهارات اللغوية (مهارات القراءة) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالکترونية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم واعداد بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالکترونية، والتي تکونت من خمس مهارات رئيسية، کما قامت بإعداد مقياس للمهارات اللغوية. وقامت الباحثة باختيار مجموعة البحث وهي مجموعة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبلغت (30) تلميذاً وتلميذة بمدرسة نجع البِرکة للتعليم الأساسي بإدارة جهينة التعليمية، محافظة سوهاج، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/البعدي لمستوى التلاميذ مجموعة البحث، حيث تم تطبيق مقياس المهارات اللغوية على التلاميذ مجموعة البحث، ثم درس التلاميذ موضوعات الوحدة التي صممت باستخدام الألعاب التعليمية داخل بيئة افتراضية، وبعد الانتهاء تم تطبيق المقياس بعدياً، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها. وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات اللغوية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي.0 | ||||
Keywords | ||||
تصميم; بيئة افتراضية. – الألعاب الالکترونية. – المهارات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 330 |
||||