مدى توافر عوامل نموذج قبول التقنية لاستخدام تطبيق نيربود (Nearpod) في تعلم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 13, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 577-620 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.177487 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن صالح الانصاري* 1; ماجد غرم الله الزهراني* 2 | ||||
1معلم حاسب بوزارة التعليم الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تعليم الحاسب المساعد قسم المناهج والتدريس، کلية التربيةجامعة جدة، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقدير التوافر لعوامل نموذج قبول التقنية لاستخدام تطبيق نيربود في تعلم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات، والمحددة بالدراسة الحالية في سهولة الاستخدام وفائدته ونيته والاستخدام الفعلي لتطبيق نيربود، وتکوّنت عينة الدراسة من (180) طالبا تم تحديدهم قصديا بالمدارس الثانوية التي سبق لها وأن استخدمت تطبيق نيربود في التدريس، ولجمع البيانات تم بناء استبانة بالاعتماد على النسخة الثانية والمعدلة من نموذج قبول التقنية لفينکاتيش وديفيس (Venkatesh & Davis, 2000) تکوّنت من (34) فقرة توزّعت على العوامل الأربعة وتم التأکد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، وتبين أن تقدير التوافر الکلي لعوامل قبول طلاب الصف الثاني الثانوي لاستخدام تطبيق نيربود کان عاليا حيث بلغت قيمة متوسطه الحسابي (3,897) وکان في أعلى الترتيب نية الاستخدام بتقدير توافر عالي بلغ (4,183) ثم الاستخدام الفعلي بتقدير توافر عالي بلغ (4,063) وفائدة الاستخدام بتقدير توافر عالي بلغ (4,009) وسهولة الاستخدام بتقدير توافر متوسط بلغ (3,329). وأوصت الدراسة باستخدام تطبيق نيربود في تعليم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات بالصف الثاني الثانوي وتعميم التجربة على مراحل التعليم الثانوي والمتوسط وبقية المقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج قبول التقنية; تطبيق نيربود; مهارات البرمجة; مقرر الحاسب وتقنية المعلومات | ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 467 |
||||