خصائص الاتجاهات الحديثة وتأثيرها على العملية التصميمية فى إستوديو العمارة الداخلية أنماط تصميم البايوفيليک على المکاتب الادارية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 38, March 2023, Page 96-115 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2021.73019.2322 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاله النجار ![]() ![]() | ||||
قسم العمارة و التصميم البيئى – کلية الهندسة - الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا و النقل البحرى | ||||
Abstract | ||||
ملخص : تصميم العمارة الداخلية له علاقة مباشرة فى تحديد شعور الفرد ومستوى أدائه و اسلوب تفاعله مع الآخرين داخل الحيز الادارى. لذا فإن تصميم المساحات التى تلهم و تنشط و تدعم العاملين ضرورة عالمية اليوم ، و أثبتت الدراسات و التوجيهات الى أن العمل فى حيز ذو تصميم مستدام و مرتبط بالعناصر الطبيعية ، يسهم بتأثير ايجابى على الصحة الجسدية و النفسية للعاملين . تمثلت مشکلة البحث فى قصور المعرفة عند المصممين الناشئين ( الطلاب ) المتعلقة بالخصائص و العناصر التصميمية للحيزات الداخلية المجددة للصحة و الداعمة لتحسين کفاءة العمل ضمن المکاتب الادارية ، و من اجل حل المشکلة البحثية اعتمد البحث فرضية تنص على " أن انماط و خصائص التصميم البايوفيلى Biophilic المستدام للحيز الداخلى المکتبى تدعم تحقق خصائص التجديد و الصحة ، و تدعم الطلاب فى مراحل التصميم کمصدر غنى بانماط عناصر التصميم التى تتيح لهم الافکار التى تعزز اختلاف الانتاج و الابداع و الابتکار بالاضافة لتعلم و تطبيق خصائص البايوفيلى التى توفر بيئات عمل مستدامة تدعم العناصر الطبيعية التى تساهم بعلاج الصحة الجسدية و النفسية للعاملين و تقلل إجهاد الفرد و تحسن کفاءة العمل . و اعتمد البحث على قياس مدى فعالية تأثير أنماط البايوفيلى على العملية التصميمية للطالب فى مادة العمارة الداخلية AR416 التى تدرس لطلبة الاکاديمية البحرية للعلوم و التکنولوجيا و النقل البحرى AASTMT فى فصل الربيع 2019-2020 ، قد تم تحليل تجارب الطلاب القائمة عينة من 95 طالبا مکونة من ( 55 طالبة و 40 طالب) في مستوى الفصل الثامن و الذى يقوم الباحث بالتدريس کأستاذ محاضر لهذا لمقرر من سنة 2012 حتى الآن . | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الحديثة; التصميم; الحيز الادارى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,027 PDF Download: 497 |
||||