الأنساق الفنية في" لافتات" أحمد مطر (الجزء الأول- نموذجاً) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 49, Issue 1, January 2021, Page 246-270 PDF (7.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.177978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لطيفة جاسم التمار | ||||
کلية دار العلوم، تخصص دراسات أدبية حديثة، جامعة القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
يعد الشاعر العراقي "أحمد مطر" مبتدع هذا النمط الشعري في مضمونه السياسي، وقد ارتبطت به شهرته، فکانت هذه الدراسة التحليلية النقدية بمثابة تشريح للأشکال الفنية التي عبرنا عنها بالأنساق، لأن النسق ما جاء من الکلام على نظام واحد. وهکذا بعد تعريف موجز بالشاعر في مدخل عام، يبدأ بمقدمة في الموضوع، وقد انصرفت هذه المقدمة إلى تحليل العتبات (العناوين) مع اهتمام بعتبة مفتوحة على العتبات، وهي المقدمة المنظومة التي صدّر بها الشاعر مجموعته، وبعد تعريف عن النقاد الذين کتبوا عن لافتات مطر، کان لابد أن نفصل في موضوع "الأنساق" وهي خمسة أنساق: التشکيل بالموروث – التشکيل السردي – التشکيل الحواري – التناص الشکلي – التشکيل بالشعارات، وفي کل نسق أشارت الدراسة إلى القصائد أو القطع التي توضع تحت هذا النسق، وتتبعها بالتحليل النقدي، مع الاهتمام بالصور المجازية، وبطابع المفارقة السائد فيما بينها. لتنتهي هذه الدراسة بإجمال خصائص هذا الفن عند الشاعر، بالإضافة إلى مقترحات يمکن أن تکون فاتحة بحوث أخرى عن هذه اللافتات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 225 |
||||