مدى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الالکتروني: اثر جائحة کورونا | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 June 2021 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.77157.1102 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
yousef alawwneh | ||||
مرکز الفا للدراسات والبحوث | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى تقصي مدى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الالکتروني اثر جائحة کورونا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء مقياس لمهارات التواصل الرياضي والمتکون من (41) فقرة، وتم اختيار عينة من طلبة الجامعة الهاشمية بالطريقة المتيسرة وبلغت (1492) طالبا وطالبة وزعت عليهم استبانة الکترونياً وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن مستوى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال المنصات الالکترونية في العملية التعليمية التعلمية بشکل عام مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيًا في جميع المهارات (مهارات التواصل الرياضي ککل، مهارة التحدث، ومهارة الاستماع) وفقًا لمتغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة المنتسبين لکلية تکنولوجيا المعلومات عند مقارنتهم بأقرانهم في کلية العلوم التربوية.وجود فرق دال احصائيًا في مهارتيّ (التحدث، والاستماع) وفقًا لمتغير الکلية، لصالح أفراد عينة الدراسة المنتسبين لکلية الهندسة عند مقارنتهم بأقرانهم في کلية العلوم التربوية ،وتشير النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول فعالية المنصات الإلکترونية في العلمية التعليمية التعلمية في ظل الظروف الحالية (أزمة کورونا) في ضوء جميع المهارات (مهارات التواصل الرياضي ککل، القراءة، الکتابة، التحدث، الاستماع والتمثيلات) تعزي لمتغير الجنس ولصالح الذکور .وأوصت الدراسة على العمل على تدريب الطلبة والهيئة التدريسية للاستخدام الأمثل لمنصات التعليم الإلکترونية والاستفادة من خبرات الهيئة التدريسية في کلية تکنولوجيا المعلومات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات التواصل الرياضي; منصات التعليم الالکتروني; جائحة کورونا | ||||
Statistics Article View: 646 |
||||