أثر برنامج اثرائي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو عادات العقل لدى طالبات العلوم المتفوقات بجامعة الطائف | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 7, Volume 97, Issue 1, October 2016, Page 295-367 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2016.178162 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد بن حمود بن محمد العصيمي* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر برنامج اثرائي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو عادات العقل لدى طالبات العلوم المتفوقات بجامعة الطائف، تکونت عينة الدراسة من (100) طالبه، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (50) طالبه لکل مجموعة ، طبق البرنامج الإثرائي على المجموعة التجريبية ، في حين لم تتعرض طالبات المجموعة الضابطة للبرنامج الإثرائي، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً وهي : ( اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة ، واختبار فهم طبيعة العلم، ومقياس الاتجاه نحو عادات العقل) وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها: 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجوعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في ادوات الدراسة لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية لاختبار التفکير عالي الرتبة والدرجة الکلية لفهم طبيعة العلم، ومقياس الاتجاه في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية . 3- أن حجم تأثير البرنامج الإثرائي کان کبيراً في تنمية کل من : ( اختبار التفکير عالي الرتبة ، وفهم طبيعة العلم ، والاتجاة نحو عادات العقل ) حيث بلغت قيمة مربع إيتا () على التوالي لهم : (0.95, 0.83, 0.97) ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الاثرائي القائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو عادات العقل ، وقد أدرجت الدراسة عدداً من التوصيات بناء على النتائج، کما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . | ||||
Keywords | ||||
أثر برنامج اثرائي قائم على عادات العقل في تنمية مهارات; التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو عادات العقل; لدى طالبات العلوم المتفوقات بجامعة الطائف | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 384 |
||||