أنواع الأخطاء اللغوية في المقالات من المتعلمين جامعة EFL | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 17, Volume 45, ینایر - مارس (ب) - Serial Number 1, January 2017, Page 406-438 PDF (863.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.17866 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نرمين حسنی إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
يعتمد تعلم لغة أجنبية ثانية - بالأخص في جمهورية مصر العربية - على بعض مجالات اللغة کالنحو ومفردات اللغة وبناء الجملة وغيرها من المجالات التي تضمن الکفاءة اللغوية على الرغم من أن الکفاءة اللغوية فحسب ليست بکافية لتحقيق التواصل. هذا ويتم إهمال علم إستخدام اللغة الذي يعد محوراً رئيسيا لتحقيق التواصل وهو علم حديث يوضح کيفية وأهمية إستخدام اللغة في مواضعها، فقد تکون الجملة صحيحة ولکنها تحمل معنى مختلفاً عن المرغوب في التعبير عنه نظراً لعدم مراعاة السياق أو مواضع الإستخدام في هذه اللغة. من هنا يأتي هذا البحث في إطار توضيح أهمية علم إستخدام اللغة والذي إذا تم تجاهله قد يؤثر تأثيراً سلبياً على التواصل اللغوي. هذا وقد تم تحليل 92 مقالاً لدارسي اللغة الإنجليزية بالتعليم الجامعي لمعرفة مدى إفتقارهم لعلم التداول. هذا وقد تبين أن کلاً من الطلبة ذي المستوى المتوسط والرفيع سواء يقترفون الأخطاء التالية: تکوين جمل خطئية وتکوين جمل عربية وأخطاء على مستوى الکلمة والتي تنقسم إلى ترجمة حرفية وکلمات متعددة المعنى وکلمات متقاربة المعنى وارتصاف الکلمة. | ||||
Keywords | ||||
علم التداول; الأخطاء التداولية; تأثير اللغة الأم; تکوين جملة خطئية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 382 PDF Download: 821 |
||||