- بدوي، محمد، عبدالرحمن، عبدالحفيظ. (2004). دراسة مقارنة لمهارات استخدام الصور والرسوم التوضيحية في الدراسات الاجتماعية والعلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ع33، ص1-32.
- الحساني، سامر.(2010). أثر برنامج تدريبي لمهارات الذاکرة العاملة في تطوير مستوى الاستيعاب القرائي لدى الطلبة ذوي مشکلات القراءة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
- الخطيب، علم الدين عبد الرحمن. (1997). أساليب طرق التدريس ، ط2، الجامعة المفتوحة.
- السرطاوي، زيدان والسرطاوي، عبد العزيز وخشان، أيمن وأبو جودة، وائل. (2001). مدخل الى صعوبات التعلم، أکاديمية التربية الخاصة، الرياض.
- سليمان، السيد عبد الحميد. (2005). صعوبات فهم اللغة، ماهيتها واستراتيجياتها. القاهرة: دار الفکر العربي.
- الصاوي، اسماعيل. (2009). صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتامعرفية:" مفاهيم نظرية، وتشخيص، وبرنامج مقترح". سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس (45). القاهرة: دار الفکر العربي، 2009م.
- صياح، منصور عبد الله. (2006). الفروق في مستوى معالجة المعلومات بين التلاميذ ذوي صعوبات الفهم القرائي والتلاميذ العاديين، رسالة دکتوراه، جامعة دمشق.
- عبدالباري، ماهرشعبان. ( 2009) . سيکولوجي االقراءة وتطبيقاتها التربوية، ط1. الأردن: دارالمسيرة للنشر.
- عمرو والناطور، منة وميادة. (2006). أثرتنشيط المعرفة السابقة على الاستيعاب القرائي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة عمان، مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجّلد 3، العدد 1.
- فتح الله، عبدالسلام. (2007). أثر التفاعل بين قراءة الرسوم التوضيحية والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضيحية بکتب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية. مجلة رسالة الخليج العربي، ع106، ص1- 13.
- کوافحة، تيسير مفلح. (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة، ط1، عمان، دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
- الحساني، سامر. (2010). أثر برنامج تدريبي لمهارات الذاکرة العاملة في تطوير مستوى الاستيعاب القرائي لدى الطلبة ذوي مشکلات القراءة، رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة الأردنية.
- راشد، عدنان. (2002). سيکولوجية الأطفال ذوي الصعوبات التعليمية (بطيئي التعلم)، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص39.
- الزيد، شافية. (1997). استخدام طريقة التدريس المباشرفي تنمية مهارات الفهم القرائي لذوات صعوبات القراءة في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. رسالة ماجستيرغيرمنشورة. جامعة الخليج.
- يونس، فتحي علي. (2000). (القراءة) القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 2/ص 21.
- Asha, K. (1998). Effects of A Direct Instruction Main Idea Summarization Program and Self-Monitoring On Reading Comprehension of Middle School Students with Learning Disabilities, Journal of Reading and Writing Quarterly, 14, (4). P: 374 -397.
- Antoniou, F., & Souvignier, E. (2007). Strategy Instruction in Reading Comprehension: An Intervention Study for Students with Learning Disabilities. Learning Disabilities - A Contemporary Journal, 5(1), 41-57.
- Ghelani, K., Sidhu, R., Jain, U., & Tannock, R. (2004). Reading Comprehension and Reading Related Abilities in Adolescents with Reading Disabilities and Attention Deficit/Hyperactivity Disorder. Dyslexia, 10(4), 364-384.
- Gardill, M. C., & Jitendra, A. K. (1999). Advanced Story Map Instruction: Effects on the Reading Comprehension of Students with Learning Disabilities. The Journal of Special Education, 33, 2-17.
- Kennedy, David M. (2002). Visual Mapping: A Tool For Design, Development and Communication in the Development of It-Rich Learning Environments, Hong Kong Institute of Education, Hong Kong.
|