"فاعلية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية " | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 7, Issue 37, November 2021, Page 381-489 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.79605.1373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أية شتية 1; نهى يوسف السيد2; مريم محمد ربيع الفقي2 | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلي .جامعة حلوان | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الي التعرف عل مدي فاعلية نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع ا لمعرفي المرحلة الثانوية من خلال مادة الاقتصاد المنزلي " وتکونت أدوات البحث من اختبار يشمل مهارات التفکير الحدسي الأساسية والعليا ،واعداد مقياس حب الاستطلاع بابعاده المختلفة ،وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها (25تلميذه ) المجموعة الضابطة وقوامها (25 تلميذة ) من تلميذات الصف الاول الثانوي ، ودلت نتائج البحث علي فعالية نموذج التسريع المعرفي في تنمية المتغيرات واتضح من ذلک وجود فروق دالة أحصا ئيا عند مستوي (0.01 ) بين متوسط درجات التلميذات عينة البحث لصالح المجموعة التجريبية في کل من اختبار التفکير الحدسي ومقياس حب الاستطلاع المعرفي . کما أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط طردي بين اختبار التفکير الحدسي ومحاور مقياس حب الاستطلاع المعرفي. وأوصي البحث بإعادة صياغة محتوي منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية . ويالتالي تبين فاعلية نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع ا لمعرفي المرحلة الثانوية من خلال مادة الاقتصاد المنزلي " | ||||
Keywords | ||||
التفکير; حب الاستطلاع; التسريع; المعرفي; الحدسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 612 PDF Download: 217 |
||||