المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 21-58 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.178971 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نور الدين طه يوسف السنباري | ||||
دکتوراه الإرشاد النفسي - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ النفسي الاجتماعي وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين والمعلمات، وکذلک الکشف عن الفروق في المناخ النفسي الاجتماعي بين المعلمين والمعلمات تبعاً للنوع، إضافة إلى الکشف عن الفروق في جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعي الخبرة ومنخفضي الخبرة. تکونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة من المعلمين بمدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية بمحافظة کفرالشيخ تتراوح أعمارهم مابين (30- 52) سنة، ولديهم سنوات خبرة تتراوح ما بين (7-31) سنة. وتم استخدام الأدوت التالية: استمارة البيانات العامة، ومقياس المناخ النفسي الاجتماعي (إعداد/ أيمن ناصر، 1998) ومقياس جودة الحياة الوظيفية (إعداد/ الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية: وجود علاقة دالة إحصائياً بين المناخ النفسي الاجتماعي وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين والمعلمات. لا توجد فروق دالة إحصائياً في المناخ النفسي الاجتماعي بين المعلمين والمعلمات. توجد فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعي الخبرة ومنخفضي الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 534 PDF Download: 391 |
||||