توظيف اسلوب المنتسوري في عمل العاب تعليمية من بقايا الاقمشة للاطفال في مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 31, Issue 3, June 2021, Page 101-131 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2021.78344.1027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا هيکل ; ايمان مصطفي | ||||
قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
المونتسورى هو منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن کل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيکون عليه في المستقبل، وکنتيجة لما يتخلف عن مصانع الملابس من اقمشة لا تتم الاستفادة منها فقد جاءت فکرة البحث ومن أهداف البحث الاستفادة من بقايا الأقمشة التي تصلح في حالة توظيفها ان تکون منتج وظيفي وجمالي للطفل، من خلال حل المشکلات الناتجة من تراکم تلک العوادم. وعمل ألعاب تعليمية للأطفال ببقايا الأقمشة باستخدام أسلوب المونتسورى ، واتبع البحث المنهج الوصفي مع التطبيق من خلال عمل مجموعة من التصميمات من الألعاب التعليمية بأسلوب مونتسورى وعددها (8تصميمات ) وکانت أدوات البحث تم عمل استمارة استبيان لتقييم التصميمات من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وعددهم (15) وکذلک المتخصصين في مجال تصميم الألعاب التعليمية المونتسورى للأطفال وعددهم (13) ، وکانت عينة البحث مجموعة من الأطفال وعددهم ( 30) تحتوى على محورين ( تختلف آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في تصميمات الالعاب التعليمية للأطفال من بقايا الأقمشة - تختلف آراء المتخصصين في مجال المونتسوري في تصميمات الالعاب التعليمية للأطفال من بقايا الأقمشة) وتم عرض التصميمات على 15 محکم من الجامعات وقد جاءت نتائج البحث محققة لفروضه وکانت أعلى النتائج حقق الأول أعلى معامل جودة بنسبة 95.39%، يليه الثاني بنسبة 94.16%، يليه الثالث بنسبة 87.99%، ثم السابع بنسبة 83.46% وفقاً لآراء المحکمين والمتخصصين. و13 محکم في مجال مونتسورى وکانت أعلى النتائج إن الأول حقق أعلى معامل جودة بنسبة 97.98%، يليه الثاني بنسبة 97.87%، يليه الثالث بنسبة 94.71%، ثم الخامس بنسبة 86.44%. | ||||
Keywords | ||||
مونتسورى; الألعاب التعليمية; أدوات مونتسورى المطورة; بقايا الأقمشة; مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 799 PDF Download: 833 |
||||