المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات والنوع الاجتماعي لدى المکفوفين في الأردن | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 61-85 PDF (958.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.179038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناجي منور السعايده | ||||
أستاذ مشارک – تربية خاصة - جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى المساندة الاجتماعية المقدمة وعلاقتها بتقدير الذات والنوع الاجتماعي لدى المکفوفين في الأردن، وتکونت أفراد الدراسة من (62) مکفوفاً، منهم (30) ذکوراً و(32) إناثاً، تراوحت أعمارهم بين (12-15) عام، وقد تم استخدام مقياس (الهنداوي،2011) للمساندة الاجتماعية ومقياس (الحجري،2011) لتقدير الذات، کما تم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياسين. أشارت نتائج الدراسة إلى أن حجم المساندة الاجتماعية المقدمة کان بدرجة متوسطة، کما أشارت النتائج إلى أن مستوى تقدير الذات جاء بدرجة متوسطة، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيکل من المساندة الاجتماعية المقدمة تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تقدير الذات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي على جميع أبعاده باستثناء البُعد الجسمي والبُعد الانفعالي، وجاءت الفروق لصالح الذکور المکفوفين في الأردن. وبناءً على النتائج يوصي الباحث بضرورة حث وتوجيه مؤسسات القطاع العام والخاص على توفير جميع أنواع الدعم لفئة المکفوفين لتقليل من حجم معاناتهم وتسهيل اندماجهم في المجتمع ورفع مستوي تقدير الذات لدى المکفوفين في الأردن. | ||||
Keywords | ||||
المساندة الاجتماعية; وتقدير الذات; المکفوفين | ||||
References | ||||
10. Augestad, L (2017).Self-concept and self-esteem among children and young adults with visual impairment: A systematic review, Cogent Psychology4: 1319652
11. Change S, & Schaller, J. 2000. “Perspective of adolescents with visual impairments on social support from their patents” journal of visual impairment andblindness, 8 (4), 69-82.
12. Datta,P.Talukda,J (2016). The impact of vision impairment on students’ self-concept.International Journal of Inclusive Education (20)6.344-351.
13. Eleni F, C, Spyridon-, Vasileios K.-T. Maria M (2014) Motor Development and Self- Esteem of Children and Adolescents with Visual Impairment. Journal of Education and Practice.5(37) ,161-172.
14. Hurries, T, Komulainen, E & Are, H. (1999). Social Support and self-esteem Among Adolescents with Visual Impairments. Journal of Visual Impairment and Blindness. (93), 26- 35
15. Kef,S (2002) psychologicaladjustment and the meaning of social support fir visually impaired adolescent, Journal of visual impairment &blindness,96(1),22-37.
17. Knight, j. (2001.Loneliness and Self- esteem of visually Impaired and blind adult, Master Research, California State University.
18. Papadopoulos, K. Papakonstantinou, D. Montgomery, A . Solomon, A (2016). Social support and depression of adults with visual impairments. Research in Developmental Disabilities,(1)35, 1734–1741
19. Shapiro ,D& Lieberman, L & Dummier, G.(2008). D0main-specific rating of importance and global self-worth of children with visual impairments, Journal of visual impairment & Blindness, (5) 99, 276-285.
20. Soulis, G &Xristodoulou, P. (2012).Self-esteem and Empathy of Greek Children and Adolescents with Visual Impairments.12th International Conference on Diversity in Organizations, Communities and Nations 11-13 June, Vancouver Canada.
21. Soulis, S.-G.& Christodoulou, P. (2010). The self-esteem of children and adolescents with visual impairments. 2nd National Conference of Special Education April 15-18, Athens.
22. Taylor, S. (2011). Social Support : A Review. In M.S. Friedman , the Handbook of Health Psychology. New York , NY: Oxford University Press. | ||||
Statistics Article View: 756 PDF Download: 332 |
||||