المهارات الاجتماعية کمنبئ بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 89-125 PDF (852.12 K) | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.179040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صالح شويت السعيديّ1; منصور عبد الله محمد العجميّ2 | ||||
1المدرس بقسم علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الکويت | ||||
2باحث دکتوراه الفلسفة في التربية - قسم علم النفس التربويّ- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على مدى قدرة أبعاد المهارات الاجتماعية على التنبؤ بالأمن النفسي وأبعاده. فضلا عن معرفة الفروق بين الذکور والأناث على المهارات الاجتماعية والأمن النفسي، وکذلک العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية بالأمن النفسي وأبعاده، أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 150 مفردة (97 ذکور - 53 إناث) بمدى عمري يتراوح بين 12 – 15عام وبلغ متوسط العمر 13.16 عام وانحراف معياري 1.49 عام من تلاميذ المرحلة المتوسطة، واستخدمت الدراسة مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال، والأمن النفسي للأطفال، ويتمتع المقياسين بخصائص سيکومترية جيدة في البيئة الکويتية لدى الأطفال، وأظهرت النتائج وجود فروق بين الذکور والإناث على المهارات الاجتماعية المناسبة في اتجاه الإناث، کما أن الفروق في الأمن النفسي وأبعاده کانت في اتجاه الذکور مقارنة بالإناث، کما ارتبطت الأبعاد التالية وهي الشعور بالخوف والخطر، افتقاد المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل الاجتماعي، الشعور بنقص الرعاية الأسرية کأحد أبعاد الأمن النفسي بالمهارات الاجتماعية وأبعادها، وکما أمکن التنبؤ بالأمن النفسي وأبعاده من خلال عدد من المتغيرات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية وهي مهارات اجتماعية مناسبة، الإندفاعية (التمرد)، توکيدية غير مناسبة، توکيدية غير مناسبة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; الأمن النفسي; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 212 |
||||