فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) التعليمية في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 20, Volume 38, 182ج2, April 2019, Page 959-987 PDF (465.63 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.179238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمودة أحمد حسن مسلم1; عيسى بن رحيل الدخيلي2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية -جامعة الأزهر بالقاهرة. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية-جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) التعليمية في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذين الهدفين تم إعداد دليل للمعلم، واختبار تحصيلي لقياس تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها(30 فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل)، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني المتوسط، تمثلت في مجموعتين إحداهما تجريبية(30) طالباً، درست الوحدة الثالثة (أجهزة جسم الإنسان) من کتاب العلوم المقرر بالفصل الدراسي الأول للصف الثاني المتوسط بلعبة الکلمات المتقاطعة، ومجموعة ضابطة(30) طالباً درست نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية، وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وحُلِلت البيانات، وکشفت النتائج عن فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ومن أهم توصيات البحث: ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي ومتعلمي العلوم علي کيفية استخدام وتوظيف الألعاب التعليمية عامة، ولعبة الکلمات المتقاطعة خاصة، لتسهيل تدريس العلوم وتحسينه، وتضمين لعبة الکلمات المتقاطعة کأنشطة في محتوى منهج العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، لما لها من أثر فعّال في تحسين تدريس العلوم. | ||||
Keywords | ||||
تدريس العلوم; لعبة الکلمات المتقاطعة; المفاهيم العلمية; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 735 |
||||