توظيف البرامج التفاعلية في مواجهة الأزمات - دراسة تحليلية | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 16, July 2021, Page 1-24 PDF (909.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2021.179886 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هنيدة قنديل أبو بکر | ||||
أستاذ الإعلام - کلية الآداب والعلوم–جامعة أبوظبي | ||||
Abstract | ||||
يتسم العصر الحالي بالتفاعل المتزايد بين الجمهور ووسائل الإعلام، وقد شهد التفاعل اشکالاُ وصوراً متعددة جعلت منه صانعاً للمحتوى، وفي ذات الوقت زادت نسبة الاهتمام بتفاعل الجمهور وکيفية توظيفه لخدمة المجتمع وزيادة توعية، تهدف هذه الدراسة بصفة أساسية إلى تحديد العلاقة بين فعالية البرامج التفاعلية بوسائل الإعلام العربية في مواجهة الأزمات، من خلال مضامين الرسائل التفاعلية ( التلفزيونية على وجه الخصوص) لتفشي فيروس(Covid-19) وفعاليتها في مواجهة الأزمات الصحية، وإلى أي مدى تسهم مضامين الرسائل التفاعلية في ترسيخ قيم التوعية والتنوير العلمي عند حدوث الازمات ؟ . وقد توصلت الدراسة إلى اعتمد البرنامجان على تقديم التوعية والتنوير للجمهور مع الحرص على سلامة الجانب النفسي وتعزيز قيم الإيجابية، وهي نتيجة توضح دوراً مهماً يمکن لوسائل الإعلام القيام به في ظل الأزمات، وتزويد الجمهور وسبل مواجهتها. وحرص البرنامجان على تنويع القوالب، والفقرات التي تقدم بها الرسائل مما يدل على حرصهما على تحقيق الإقناع والتأثير الهادف إلى تنمية الجمهور، وتعزيز قدراته لمواجهة الأزمات. کما أوصت الدراسة بضرورة تناول وجهات النظر المختلفة لتعزيز روح حرية التناول الحر، إلا أن مسئولية الإعلام تجاه المجتمع تحتم ضرورة تبني المعلومات المنقحة و المنتقاة لخدمة المجتمع. ولابد من الاهتمام بتوظيف التفاعلية في توعية الجمهور واقناعه بسبل مواجهة الأزمات. | ||||
Keywords | ||||
فعالية وسائل الإعلام; الأمن النفسي; جائحة کورونا; تعزيز; الدور الإعلامي; توظيف المضامين | ||||
References | ||||
1- ابوأصبع، محمد صبحي.( 2009)، الطرق الإحصائية، ط1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن. 2- احمد أمين فوار .(2010)،مواکبة الصحافة الجزائرية للأزمة الصحية المرتبطة بانتشار وباء انفلونزا الخنازير، جامعة القاهرة، مؤتمر الإعلام والأزمات الرهانات والتحديات. 3- بدوي، احمد زکي.( 2000)، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مکتبة لبنان، بيروت. 4- برکات،عبد العزيز، مناهج البحث الإعلامي، مصر، دار الکتاب الحديث،2012. 5- جلبي، علي عبد الرازق.(1986)، دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية، دار النهضة العربية، بيروت. 6- الخلفي، طارق، سياسات الإعلام والمجتمع، بيروت، دار النهضة العربية،2010. 7- خليل ، مصطفى طلاع. التنظيم القانوني لحرية الإعلام المرئي والمسموع : (دراسة مقارنة). المرکز العربي للدراسات والبحوث العلمية للنشر والتوزيع، 2019 8- الدليمي، عبد الرازق محمد، الإعلام والتنمية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع،2012. 9- رضوان،احمد فاروق.( 2012)، إدارة اتصالات الأزمة من خلال الموقع الالکتروني للمنظمة، مؤتمر دولي من تنظيم کلية الاتصال، الإعلام والأزمات (الرهانات والتحديات)، الإمارات العربية، جامعة الشارقة. 10- الرفوع، عاطف عوده.(2001)، الإعلام والتنمية الوطنية في الأردن، ط1، دار المجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان. 11- زقاي ، حميدي و محمد ، وزاني ."دور وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في التأثير على صورة السياحة الداخلية بالجزائر،مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية. 2019 Vol.8 Issue 3, pp.163-177. 12- زهران،حامد عبدالسلام. (1989)،الامن النفسي دعامة للامن القومي،مجلة دراسات تربوية،مج4،عدد19،عالم الکتاب .القاهرة ،مصر. 13- سلعوس ، محمد هاشم ."تعرض أساتذة الجامعات الأردنية وإدارييها لبرامج التلفزيون الأردني والإشباعات المتحققة منها = The Usage and Exposure of the Academic and Administrative Staff in Jordanian Universities to Jordan TV Programs and the Gratifications Attained" مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2020 Vol.20 Issue 1, pp.108-123.2020 Vol.20 Issue 14- صقر ، أمل ."قادة الأزمات : دور صانعي القرار في أوقات الأزمات المعقدة" اتجاهات الأحداث. 2017 Issue 22, pp.10-13.2017 Issue 22, pp.10-13 (2017): 1. 15- طعيمة، رشدي احمد.(2004)، تحليل المحتوي في العلوم الإنسانية -مفهومه - أسسه -واستخداماته، دار الفکر العربي، القاهرة. 16- عبد الحميد ، محمد .(2012) ،البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، القاهرة عالم الکتب،. 17- عبد الحميد، محمد.(2009)، تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، دار و مکتبة هلال للنشر والتوزيع، بيروت. 18- عبد العزيز، برکات.( 0122)، مناهج البحث الإعلامي، دار الکتاب الحديث، القاهرة. 19- عبد الفتاح،اسماعيل.(2012)، الاعلام وادارة الازمات، ط1 ، القاهرة،دار العالم العربي. 20- غادة البطريق. العلاقات العامة وفن إدارة الأزمات. أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي، 2017. 21- القحطاني ، نورة بنت ناصر ."مدى توفر الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي : دراسة ميدانية = The Availability of Cybersecurity Awareness among Saudi Arabian University Students from a Social Perspective : A Field Study" مجلة شؤون اجتماعية. 2019 Vol.36 Issue 144, pp.85-120.2019 Vol.36 Issue 144, pp.85-120 (2019): 1. 22- الکريطي ، حيدر شلال متعب. وسائل الإعلام وبناء المجتمع الديمقراطي : دراسة في دور التلفزيون. دار أمجد للنشر والتوزيع، 2018. 23- المشهداني، سعد سلمان، مناهج البحث الإعلامي ، الامارات، دارالکتاب الجامعي2017. 24- مصطفي ،هويدا .(2017)،الإعلام وإدارة الأزمات مبادئ نظرية ونماذج عملية،ط1، القاهرة. 25- المغربي، کامل محمد.(2007)، أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان. 26- مکاوى،حسن عماد .(2012م)، نظريات الإعلام،ط2،مصر : الدار العربية للنشر والتوزيع.
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 412 |
||||