دينامية العلاقات التفاعلية لدى أطفال الروضة - دراسة ميدانية ( سو سيو- مترية) بروضة وحديقة الأطفال : الشهيد " سلاقجي العربي " روضة عمومية سطيف ـــ الجزائر | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 16, July 2021, Page 95-116 PDF (530.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2021.179890 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم سفاري; فيروز مامي زرارقة | ||||
جامعة سطيف 2 الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يلعب التفاعل الاجتماعي مع الأقران دورا هاما في النمو الاجتماعي لأطفال الروضة ، فهذا التفاعل يزود الأطفال بالعديد من الخبرات التي يتعلم من خلالها الکثير من المهارات الاجتماعية التي تسهم في إکسابهم القدرة على التعبير عن المشاعر و الأفکار المختلفة . تحاول هذه الدراسة التعرف على العلاقات بين الأطفال في الروضة من خلال الاجابة عن سؤال ما العلاقة بين المکانة السوسيو مترية( الاجتماعية ) والتفاعل الاجتماعي لطفل الروضة ؟ وقد استخدم المنهج السوسيومتري وعينة قصدية تم من خلالها اختيار فوج التحضيري من (5 ـ 6 ) سنوات لعينة من الاطفال تضم 13 طفلة وطفلة. وبعد مختلف الاستطلاعات والتحليلات والتفسيرات ، توصلنا الى أهمية المکانة السوسيومترية و تأثيرها على دينامية الجماعة لأطفال الروضة والذين يتفاعلون فيما بينهم بشکل مستمر وما ينتج عن هذه الحرکية الدائمة من منتوج اجتماعي في النسق الجمعي للجماعات | ||||
Keywords | ||||
رياض الأطفال; طفل; التفاعل الاجتماعي; السوسيومتري; الأقران | ||||
References | ||||
أولا : الکتب: 1- أحمد رشوان حسين عبد الحميد: الطفل ( دراسة في علم الاجتماع النفسي ) المکتب الجامعي الحديث الإسکندرية ، مصر ، الطبعة الثانية ، 1999. 2- العساف جمال عبد الفتاح ، أبو لطيفة رائد فخري : مناهج رياض الأطفال ( رؤية معاصرة ) مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان الأردن . 2014 3- العواملة حابس و مزاهرة أيمن : سيکولوجية الطفل " علم نفس النمو "، الأهلية للنشر والتوزيع الطبعة الأولى ،عمان ، الأردن ، 2003. 4- الجمال رانيا عبد المعز: مدخل إلى رياض الأطفال .دار الکتاب الجامعي ، الطبعة الأولى ، 2013. 05- خندقجي محمد عبد الجبار، خندقجي نواف عبد الجبار: مناهج البحث العلمي : منظور تربوي معاصر عالم الکتب الحديث للنشر و التوزيع ، الطبعة الأولى . اربد ، الأردن ، 2012 . 6- خربوش عبد الودود : دور التفاعل الاجتماعي في اکتساب المعارف لدى الأطفال " حل المسائل الرياضية نموذجا" ، منشورات دار القلم ،المغرب ، الرباط ، الطبعة الأولى ، 2010 7- ترکي رابح : أصول التربية والتعليم ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ط2 ، 1990 8- عبد الباري محمد داود : الطفولة في الميزان العالمي ، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، الطبعة الأولى الإسکندرية ، مصر ، 2003. 9- سيد احمد غريب : الإحصاء والقياس في البحث الاجتماعي : الإحصاء الاجتماعي ، الجزء الثاني المکتب العلمي للنشر والتوزيع ،دون طبعة ، الإسکندرية ، مصر ،1999. 10- سلاطنية بلقاسم، الجيلاني حسان: أسس المناهج الاجتماعية، الدار الجزائرية، الطبعة الأولى الجزائر. 2016 . 11- شتا السيد علي : التفاعل الاجتماعي و المنظور الظاهري ، منشاة المعارف ،الطبعة الأولى ، الإسکندرية مصر ، 2000 . 12- شروخ صلاح الدين: علم الاجتماع التربوي ، دار العلوم للنشر والتوزيع ،دون طبعة ، عنابة ، الجزائر ، 2004 . 13- صديق رحاب محمود : التفاعل الاجتماعي مع الأقران لدى أطفال الروضة " دراسة في فرط النشاط " دار المعرفة الجامعية ، دون طبعة ، الازاريطة ، مصر ، 2007 . 14- فرحاتي العربي: أنماط التفاعل وعلاقات التواصل في جماعة القسم الدراسي وطرق قياسها " دراسة ميدانية لدروس اللغة في المدرسة الأساسية الجزائرية "، ديوان المطبوعات الجامعية ، بن عکنون ، الجزائر، 2010 . 15- قطامي يوسف: النمو الانفعالي والاجتماعي لطفل الروضة ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن ، 2014 . 16- عبد القادر شريف السيد : التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، دار الفکر العربي، دون طبعة، القاهرة، مصر، 2002 . 17- کرکوش فتيحة: سيکولوجية طفل ما قبل المدرسة ( نمو ، مشکلات ، مناهج وواقع ) ديوان المطبوعات الجامعية ، الطبعة الثانية ، بن عکنون ، الجزائر ،2007 . 18- مصباح عامر: التنشئة الاجتماعية والسلوک الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية ، شرکة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، برج الکيفان ، الجزائر ، 2003. 19- زعيمي مراد ، مؤسسات التنشئة الاجتماعية ، مديرية النشر جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر 2002. 20- مديرية التعليم الأساسي ، منهاج التربية التحضيرية ثانيا : الرسائل الجامعية : 21- حرزلي حسين: المکانة السوسيومترية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة حسب مقاربة جاردنر لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، أطروحة نهاية الدراسة لنيل شهادة دکتوراه علوم في علم النفس تخصص: علم النفس الاجتماعي، بسکرة، الجزائر، 2018 ثالثا: المجلات: 22- أشرف رضا محمد يوسف: بعض خصائص الشخصية المميزة للأطفال المحبوبين والمرفوضين والمهملين من الأقران، بحث من متطلبات الحصول على درجة الماجستير تخصص صحة نفسية، مجلة کلية التربية، العدد الحادي عشر، جامعة بور سعيد، 2012.
| ||||
Statistics Article View: 591 PDF Download: 255 |
||||