دور الجامعة في تحقيق الذکاء الإستراتيجي وتنمية رأس المال الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة المنصورة نموذجا) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 265-332 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار منصور أحمد منصور* | ||||
أستاذ مساعد أصول التربية قسم أصول التربية- کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحديد دور الجامعة في تحقيق الذکاء الإستراتيجي وتنمية رأس المال الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وما إذا کان هناک فروق في تقدير دور الجامعة في تحقيق الذکاء الإستراتيجي وتنمية رأس المال الفکري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير الجنس ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وطبقت استبانة لتحقيق هدف الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلي أن للجامعة دور في تحقيق الذکاء الإستراتيجي بأبعاده المختلفة ( الاستشراف ، تفکير النظم ، الشراکة ، التحفيز ) تراوح بين درجة کبيرة ومتوسطة لمعظم العبارات بالأبعاد ، ووجد عدد من المعوقات التي تحول دون تحقيق الذکاء الإستراتيجي کان من أبرزها ضعف المخصصات المالية ، وکثرة أعباء ومهام أعضاء هيئة التدريس ، کما وجدت العديد من المتطلبات التي ينبغي توافرها لتحقيق الذکاء الإستراتيجي ومنها تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ، وتطوير البرامج الدراسية ، وتطوير مهارات القيادات ، وتتوافر بعض مظاهر تنمية رأس المال الفکري بالجامعة مثل امتلاک الجامعة لقيادة ذات رؤية واضحة محددة ، وامتلاک الأعضاء خبرة طويلة في مجال عملهم ، وجاءت الفروق بين أعضاء هيئة التدريس وفقا للجنس في تقدير دور الجامعة في تحقيق الذکاء الإستراتيجي وتنمية رأس المال الفکري دالة لأبعاد الذکاء الإستراتيجي ورأس المال الفکري ، وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء وحدة للذکاء الإستراتيجي ، وتزويد القادة بالجامعة بالمعارف الحيوية والضرورية ، والاهتمام بتنمية رأس المال الفکري حيث أنه الرکيزة الأساسية للتطوير المستقبلي بالجامعات ، وان يکون معيار الذکاء الإستراتيجي من معايير اختيار القيادات الجامعية . | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الإستراتيجي; رأس المال الفکري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 595 |
||||