العلاقات بين اليقظة العقلية والقلق القرائي وتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 333-383 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفاعي شوقي أحمد حسين* | ||||
أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة-کلية التربية جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية والقلق القرائي، والعلاقات الارتباطية بين اليقظة العقلية والقلق القرائي وتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة الدراسة من (68) تلميذاً بالصفوف من الثاني للرابع بإدارة تعليم عسير، بمتوسط عمري (8.60) سنة، وانحراف معياري (0.83). واستخدمت الدراسة مقياس اليقظة العقلية (إعداد: الباحث) ومقياس القلق القرائي (إعداد الباحث) واختبارات تعرف الکلمة. وأشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى اليقظة العقلية وارتفاع مستوى القلق القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة، کما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين اليقظة العقلية وبين کل من تعرف وطلاقة تعرف الکلمة، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين کل من تعرف وطلاقة تعرف الکلمة وبين القلق القرائي، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين اليقظة العقلية والقلق القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; القلق القرائي; تعرف الکلمة; طلاقة تعرف الکلمة; صعوبات تعرف الکلمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 452 |
||||