التفاعل بين نمط عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي/ الأفقي) بتطبيقات الحوسبه السحابية والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 385-498 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180008 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نـبيــل السـيـد محـمـد حسن* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کليـة النوعية التربيـة - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين نمط عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي/ الأفقي) بتطبيقات الحوسبه السحابية والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول نمط عرض الإنوجرافيک الثابت بتطبيقات الحوسبة السحابية وله نمطان هما (الرأسي مقابل الأفقي)، والثاني مستوى السعة العقلية وله مستويين هما (مرتفع السعة العقلية مقابل منخفض السعة العقلية)، وأشتمل البحث على متغيرين تابعين هما، تحصيل المفاهيم العلمية، الإنخراط في التعلم، وقد تکونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الأول المتوسط بمدرسة متوسطة مکة المکرمة، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لکل من اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، ومقياس الإنخراط في التعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي/ الأفقي) لصالح نمط الأنفوجرافيک الثابت الرأسي، کذلک أشارت النتائج لوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لکل من اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، ومقياس الإنخراط في التعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) لصالح التلاميذ ذوي السعة العقلية المرتفعة، وأيضاً أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لکل من اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، ومقياس الإنخراط في التعلم ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط عرض الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي/ الأفقي) والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة). | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الحوسبة السحابية; الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي/ الأفقي); السعة العقلية; المفاهيم العلمية; الإنخراط في التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 593 |
||||