المضامين التربوية في قضايا الخطاب الديني المسيحي بالصحافة القبطية (دراسة تحليلية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 499-591 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء عبد السلام أحمد* ; فيفيان فتحي باسيلي* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن المضامين التربوية بقضايا الخطاب الديني المسيحي بالصحافة القبطية (جريدة وطنى – مجلة الکرازة) الصادرة عن المؤسسة القبطية الرسمية ممثلاً في کتابات البابا تواضروس الثاني ونيافة الأنبا موسى أسقف الشباب، والخطاب غير الرسمي ممثلا في کتابات يوسف سيدهم ورسمي عبد الملک، في الفترة من 1/11/2019م حتى 29/11/2020م. واعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل الخطاب وتحليل المضمون الکيفي. وتوصلت الباحثتان إلى أن قضايا الخطاب الديني المسيحي بالصحف القبطية عينة الدراسة تضمنت مجموعة من المضامين التربوية ومنها: أهمية القدوة سواء لدى الأبوين أو في خادم الکنيسة أو المسئول في الحکومة، والتأکيد على المواطنة الحقة والبعد عن الصراع الاجتماعي داخل الدين المسيحي أو مع المسلمين، والديمقراطية وأسس السلوک الديمقراطي، وإصلاح النظم التعليمية وإرساء قواعد التربية الإيجابية وتربية الوجدان، والفلسفة التربوية الموجهه التى يمکن استخلاص الکثير من أبعادها من خطاب البابا تواضروس وخطاب الأنبا موسى والتى تؤکد على تنمية الشخصية الإنسانية المتکاملة وتکافؤ الفرص، وتغيير الصورة الذهنية عن المرأة في محتوى المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة لتتماشى مع ما تحظى به المرأة من مکانة متميزة في الوقت الحالي ومناهضة کافة أشکال العنف ضدها، والأخذ بالمنهج العلمي، والتأکيد على الحوار کاستراتيجية تربوية تسهم في تحقيق الانفتاح على الآخر، وإبراز أهمية تجديد الخطاب الديني، والتطبيقات الحياتية ودورها في إنماء روح البحث لدى الشباب من خلال التأکيد عى أهميتها ليصل الشباب بأنفسهم إلى الفکر السليم واتخاذ القرار البناء بقوة الحجة وإعمال العقل. | ||||
Keywords | ||||
المضامين التربوية -الخطاب الديني المسيحي; الصحافة القبطية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 259 |
||||