تصور مقترح للسياسات التعليمية بالجامعات المصرية في ظل أزمة جائحة فيروس کورونا المستجد SARS-COV2 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 707-813 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.180557 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثناء هاشم محمد محمد* ; ناصر شعبان على طلبة* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية تعرف ماهية السياسة التعليمية ، وأبرز مقوماتها ومعايير صنعها ، وکذلک تعريف جائحة کورونا ، وأهم تداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على الأنشطة التعليمية والتربوية بالتعليم العالي ، بالإضافة إلى الکشف عن معالم السياسة التعليمية المطبقة وقت أزمة فيروس کورونا بجامعة الفيوم وذلک من أجل إبراز أوجه القصور والقوة في تنفيذ السياسة التعليمية وقت الأزمة بالجامعة، مع تحديد تصورات خبراء السياسات التعليمية حول کفاءة السياسة التعليمية المستخدمة وقت الأزمة بجامعة الفيوم ، ووضع تصور مقترح لزيادة کفاءتها والتغلب علي معوقات تنفيذها ، إستخدمت الدراسة المنهج النقدي لفهم الکيفية التي استجابت بها الجامعات المصرية من خلال سياساتها التعليمية لتداعيات أزمة فيروس کورونا المستجد، بالإضافة إلى أسلوب دراسة الحالة ، وبناء على تحليل المقابلات وتحليل المحتوي لقرارات السياسة التعليمية توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج من أهمها : توقف السياسة التعليمية لجامعة الفيوم علي التصدي للازمة ومحاولة الحد من آثارها السلبية علي المنظومة التعليمية بالکليات ، إضافة إلي ضعف اعتماد السياسة التعليمية علي أساس معلوماتي قوي عن عناصر المنظومة التعليمية ، لذا انفصلت السياسة عن الحاضر والمستقبل ، وبالتالي اقتصر تأثيرها على ردود الأفعال، وعلى تسيير المشکلات والالتفاف حولها أکثر من اقتحامها والتخلص منها، ووضع البحث تصورًا نظريًا لزيادة فاعلية السياسات التعليمية لجامعة الفيوم وقت الأزمة. | ||||
Keywords | ||||
فيروس کورونا المستجد SARS; CoV2; السياسة التعليمية; الأزمة) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 836 |
||||